تحتوي على «سم».. احذر نهائياً من تناول البطاطس بهذا الشكل!

وجه المركز الاتحادي للتغذية بألمانيا، تحذير من تناول البطاطس في حالة إذا كانت خضراء تماماً أو تحتوي على مواضع الإنبات؛ وذلك لارتفاع مستوى السولانين بها، موضحًا أن السولانين هو سم تقوم البطاطس بإنتاجه لحماية نفسها من الآفات، لافتًا إلى أن تناول البطاطس المحتوية على السولانين يزيد خطر الإصابة بالتسمم الغذائي، والذي تتمثل أعراضه في الغثيان والقيء وحرقان في الحلق ومشاكل المعدة والإسهال وفقدان الوعي وقد تصل إلى الوفاة.

وفي هذا الصدد، أكد المركز على ضرورة استدعاء الإسعاف في حال ملاحظة تلك الأعراض لتلقي الرعاية الطبية اللازمة في الوقت المناسب، كما نصح المركز الاتحادي بضرورة تخزين البطاطس في مكان مظلم؛ لأنها تُنبت بسرعة أكبر في الضوء، مما تُنتج مادة السولانين السامة.

ماذا يحدث إذا أكلت البطاطس كل يوم؟

ووفقًا لخبراء الصحة، يمكن أن يكون هناك فوائد لتناول البطاطس يوميًا، فقد يتسبب ذلك في خفض ضغط الدم، طالما أنك لا تقوم بقليها بعمق أو إضافتها أو خلطها مع أطعمة غنية بالدهون المشبعة، كما أن الألياف والبوتاسيوم في البطاطس مفيدان لصحة القلب، حيث يساعد البوتاسيوم غلى تنظيم وظيفة العضلات وقلبك هو عضلة مهمة تتطلب البوتاسيوم.

هل يمكنني إنقاص الوزن أثناء تناول البطاطس؟

وفي حالو إذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا لفقدان الوزن، فيمكنك تناول البطاطس كل يوم، على ألا تتناول وجبة دسمة، واتباع التحكم في الكمية، والحفاظ على نقص السعرات الحرارية، وتجنب طهي البطاطس بطريقة تجعلها عالية السعرات الحرارية بما في ذلك المقلية أو المغطاة بالجبن.

والجدير بالذكر، أن هناك الكثير من الوصفات الصحية المصنوعة من البطاطس والتي يمكنك تناولها في نظامك الغذائي لفقدان الوزن، تشمل بعض الأفكار البطاطس المخبوزة بالأعشاب، سلطة البطاطس، وحساء البطاطس، البطاطس المسلوقة، البطاطس المشوية.