اجراء عاجل من الحكومة تجاه مزارع الدواجن الفترة المقبلة

استقبل الدكتور محمود عصمت وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، اليوم الأربعاء 31 يوليو، علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بمقر الوزارة بمدينة العلمين، حيث بحثا أوضاع مزراع الدواجن وطريقة حصولها على الكهرباء وتأمين مصادر التغذية الكهربائية الخاصة بها، ومدى الالتزام بالقواعد والاشتراطات القانونية والفنية.

يأتي ذلك تنفيذ لتوجيهات الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء بإيجاد حلول جذرية لضمان استقرار التغذية الكهربائية الخاصة بمزارع الدواجن، حرصا على هذا القطاع الحيوي والاستثمارات العاملة به وما تم تحقيقه من اكتفاء ذاتي فى القطاع الداجنى والتي يمثل دعامة لتحقيق الأمن الغذائي.

طرح مبادرة لمزارع الدواجن

وناقش الاجتماع، أماكن تواجدها ومصادر التغذية الكهربائية حسب كل محافظة ومنطقة، بالإضافة إلى طرح مبادرة لمزارع الدواجن بالاتفاق مع أحد البنوك على تمويلها، تشمل إقامة خلايا شمسية لتوفير الكهرباء اللازمة لكل مزرعة خلال فترة النهار، وتقوم شركة الكهرباء توفير التغذية الكهربائية اللازمة للمزارع خلال فترة الليل، إضافة لتقديم حوافز خاصة بالتمويل لصاحب المزرعة.

من جانبه أكد الدكتور محمود عصمت وزير الكهرباء والطاقة المتجدد، أن مصادر التغذية الكهربائية متاحة ومتوفرة لجميع مزارع وأن هناك اشتراطات فنية وضوابط تتعلق بمزارع الدواجن لضمان استمرار واستقرار التغذية الكهربائية، مشيرة لأهمية مبادرة الطاقة الشمسية في إطار استراتيجية التوسع في الطاقات النظيفة وخفض استهلاك الوقود لا سيما وأن سيكون هناك تمويل بأسعار فائد مخفضة وفترات سداد طويلة.

ومن جانبه قال علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إن تطوير عمليات التشغيل في مزارع الدواجن تهدف للنهوض بهذه الصناعة والواعدة وزيادة الإنتاج والاستثمار في الدواجن وبيض المائدة، الذي يساهم في توفير الاحتياجات الأساسية للمواطنين من المنتجات الغذائية من الدواجن.

وأشار وزير الزراعة،  إلى إمكانية التعاون مع وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، لإطلاق مبادرة تشغيل مزارع الدواجن باستخدام الطاقة الشمسية بحيث يتم منح أصحاب المزارع تمويل ميسر من البنك الزراعي لتخفيف العبء عن كاهل المربين وأصحاب المزارع.