إجراءات وتعليمات جديدة حول.. تجديد جواز السفر السعودي

أعلنت المديرية العامة للجوازات في المملكة العربية السعودية عبر حسابها الرسمي على منصة إكس، عن تعليمات جديدة بشأن تجديد جواز السفر، ردا على استفسار أحد المواطنين، أكدت المديرية أن تجديد جواز السفر يتطلب وجود الفرد داخل المملكة لإتمام العملية، وأوضحت كذلك الرسوم المقررة لتجديد الجواز لفترات مختلفة.

عدم إمكانية تجديد الجواز من خارج المملكة

أوضحت المديرية العامة للجوازات أن تجديد جواز السفر من خارج المملكة غير ممكن، على الراغبين في تجديد جوازاتهم أثناء تواجدهم خارج البلاد التوجه إلى الممثلية السعودية في البلد الذي يقيمون فيه للحصول على تعليمات وإجراءات التجديد.

رسوم تجديد جواز السفر

تبلغ رسوم تجديد جواز السفر لمدة خمس سنوات 300 ريال سعودي، ولمن يرغب في تجديده لمدة عشر سنوات، فإن الرسوم تبلغ 600 ريال سعودي، بشرط أن يكون المتقدم قد بلغ 21 عامًا.

خطوات تجديد جواز السفر عبر منصة أبشر

تسهل المديرية العامة للجوازات عملية تجديد جواز السفر إلكترونيا للمواطنين السعوديين الذين تزيد أعمارهم عن 21 عاما، يمكن القيام بذلك من خلال منصة أبشر عبر اتباع الخطوات التالية:

  1. تسجيل الدخول إلى منصة أبشر أفراد.
  2. اختيار خدمات الجوازات من الخدمات الإلكترونية.
  3. تحديد خدمة تجديد جواز السفر.
  4. إدخال اسم الفرد الراغب في تجديد الجواز.
  5. إكمال البيانات المطلوبة واختيار مدة صلاحية الجواز.
  6. سداد رسوم الخدمة.
  7. قراءة الشروط والأحكام والموافقة عليها.
  8. اختيار مكان استلام الجواز.
  9. تأكيد الطلب وطباعته لاستلام الجواز.

تسهيل الإجراءات إلكترونيا

تعمل المديرية العامة للجوازات على تبسيط الإجراءات للمواطنين من خلال توفير خدمات إلكترونية ميسرة، مما يوفر الوقت والجهد ويعزز من سرعة وكفاءة إنجاز المعاملات.