لو برخص التراب متشتريهوش.. الصحة تحذر من شراء هذا النوع من الطماطم لأنها تدمر الصحة

لقد أعلن عن تواجد بعض أنواع الطماطم في الأسواق التي قد تتسبب في الإصابة بالسرطان وأمراض أخرى، مما يشكل تهديدًا كبيرًا لصحة الإنسان إذا لم يتم التوعية بنوعية هذه الأنواع، ولذلك، يجب التعرف على الأنواع التي قد تسبب السرطان وتجنب شرائها، بالإضافة إلى تقديم نصائح حول كيفية اختيار الطماطم السليمة من الأسواق.

هناك نوع من الطماطم يسبب السرطان

يمكن تحديد الأنواع التي قد تتسبب في الإصابة بالسرطان، ويجب الحذر عند شرائها لتجنب هذا المرض، كما سنوضح أدناه:

  • الطماطم المعلبة: وهي التي يتم تعبئتها على شكل صلصة لتسهيل استخدامها في الطهي، وتحتوي هذه الأنواع على مواد حافظة ضارة يمكن أن تسبب السرطان.
  • الطماطم غير الناضجة بالكامل: شراء الطماطم في هذه المرحلة قد يكون ضارًا، حيث تحتوي على مواد مسرطنة يمكن أن تسبب أضرارًا جسيمة عند تناولها.

 

 

نصائح مهمة عند شراء الطماطم

لضمان الحصول على نوعية جيدة من الطماطم وتجنب الإصابة بأي أمراض قد تنتج عن شراء الطماطم السامة أو غير الناضجة، يمكن اتباع النصائح التالية:

  • اختيار الطماطم ذات اللون الأحمر الداكن: اللون الأحمر الزاهي يعتبر مؤشرًا على نضجها الجيد، على عكس الألوان الأخرى التي قد تشير إلى عدم نضجها بشكل كافٍ.
  • التحقق من عدم وجود رؤوس سوداء أو عيوب، ويجب فحص الطماطم بعناية والتأكد من خلوها من أي عيوب ظاهرية.
  • اختيار الثمار الصلبة: الطماطم الصلبة ذات الهيكلية القوية تعتبر علامة على جودتها.
  • اختبار جودة الطماطم بالضغط عليها: يجب أن تعود الطماطم إلى شكلها الأصلي بعد الضغط عليها بأصابع اليد، مما يدل على جودتها ونضجها المناسب.

تعرف علي تحذير وزارة الزراعة

جدير بالذكر أن وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ممثلة في الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية، قد حذرت الفلاحين من تداول صنف يحمل اسم “طماطم 025” وأكدت الوزارة أن هذا الصنف غير مسجل لدى الإدارة المركزية لفحص واعتماد التقاوي، مما يشير إلى ضرورة توخي الحذر والاعتماد على الأصناف الموثوقة والمسجلة فقط.