مليون مبروك.. منحة جديدة من التموين لأصحاب البطاقات التموينية.. تفاصيل

أكد الدكتور أحمد منصور الخبير السابق في وزارة التموين والتجارة الداخلية، على أهمية إعادة تقييم توزيع بطاقات التموين في الفترة القادمة، لضمان وصول الدعم إلى كافة المستفيدين المستحقين، وأوضح أن هناك 7 ملايين مواطن لا يستحقون الدعم حاليا، مما يدل على الحاجة الملحة لإعادة فحص بطاقات التموين في الفترة المقبلة لضمان وصول الدعم إلى من يستحقونه.

مراجعة بيانات مستحقي الدعم

يوجد حاليا ما لا يقل عن 7 ملايين مواطن غير مؤهلين للحصول على الدعم، مما يبرز أهمية الحاجة إلى إعادة تقييم ومراجعة شاملة لعملية تنقية بطاقات التموين في الفترة المقبلة لضمان وصول الدعم إلى مستحقيه.

منحة جديدة من التموين لأصحاب البطاقات

  • ومن ناحية أخرى اقترح هشام كامل وكيل أول وزارة التموين السابق، رفع قيمة احتساب فرق نقاط الخبز إلى 50 قرشا بدلا من 10 قروش، يهدف هذا الاقتراح إلى تشجيع المواطنين على استهلاك ما يحتاجونه فعليا فحسب، وتوفير مبالغ مالية لاستبدالها بسلع أخرى مما يسهم في ترشيد استهلاك الموارد الأساسية.
  • يمكن لكل أسرة معرفة مبلغ فرق نقاط الخبز المستحق لها عن الشهر بناء على عدد الأرغفة التي تم توفيرها من حصتها الإجمالية من الخبز، من خلال بونات صرف الخبز التي تحصل عليها من ماكينة صرف الخبز بعد كل عملية، وبعد ذلك يمكن استبدال قيمة هذه النقاط بسلع تموينية من منفذ البقال.

البطاقات التموينية

من المهم الإشارة إلى أنه لا يوجد أي تعديل في حصة الفرد من أرغفة الخبز البلدي المدعم، أو سعر الرغيف في نظام فرق نقاط الخبز حيث تظل جميع قواعد نظام الخبز كما هي، باستثناء قرار زيادة سعر الرغيف بمقدار 20 قرشا.

توزيع السلع المدعمة

يستمر توزيع السلع المدعومة لحاملي البطاقات التموينية عن شهر يوليو من خلال 40 ألف منفذ على مستوى الجمهورية ليستفيد منها حوالي 64 مليون مواطن، وتقدم الوزارة 30 نوعا من السلع بقيمة تزيد عن 3 مليارات جنيه شهريا، مما يعادل حوالي 37 مليار جنيه سنويا.