اوعا تاكله ولا تيجي جنبه هتموت.. الطبق الأكثر فتكا في العالم.. وجبة تقتل 20 ألف شخص كل عام

تؤدي “كوي بلا” وهي طبق شهير في تايلاند إلى وفاة 20,000 شخص سنويا، لأنها تحتوي على السمك النيء الذي يعد مصدرا للبكتيريا والطفيليات السامة، حسب موقع odditycentral، يعتبر طبق كوي بلا من السلطات المفضلة لدى سكان لاوس ومنطقة إيسان في تايلاند، ويتكون من سمك مفروم نيء وعصير الليمون وأعشاب وتوابل.

حقيقة طبق “كوي بلا” وهل يقتل الاشخاص ام لا؟

  • تتمثل المشكلة في الطفيليات التي تعيش في الأسماك، يحضر طبق “كوي بلا” عادة باستخدام أسماك المياه العذبة النيئة من نهر ميكونغ، والتي غالبا ما تكون مصابة بالديدان المفلطحة الطفيلية المعروفة باسم الديدان الحية.
  • من المعروف منذ فترة طويلة أن هذه الطفيليات تسبب أحد أكثر أنواع السرطان عدوانية وهو سرطان المرارة، الذي يتسبب في وفاة حوالي 20 ألف شخص في تايلاند وحدها، يحظى هذا الطبق التقليدي بشعبية كبيرة في منطقة إيسان في تايلاند، مما يجعل من الصعب إقناع الناس بالتوقف عن تناوله.
  • في عام 2017 صرح نارونج خونتيكيو جراح الكبد في جامعة خون كاين في تايلاند، بأن “هذا يعد عبئا صحيا كبيرا هنا ولكن لا أحد يعرف عن هذا الأمر لأنهم يموتون بهدوء، مثل الأوراق المتساقطة من الشجرة”.
  • لقد قضى خونتيكيو الذي فقد والديه بسبب سرطان المرارة نتيجة تناولهما سمك “كوي بلا”، سنوات عديدة في السفر إلى الريف في شمال شرق تايلاند، يحذر الناس من مخاطر تناول هذا الطبق الرخيص والخطير، ويعتبر أن الأجيال الأكبر سنا التي اعتادت على تناول “كوي بلا”، تجد صعوبة في التخلي عنه حيث يرون أن طهي السمك قبل إضافته إلى الطبق يفسد طعمه تماما.
  • يقال إن تناول طبق واحد من “كوي بلا” قد يكفي للتسبب في سرطان المرارة، يعرف هذا المرض بـ “القاتل الصامت” لأنه يتمتع بأحد أدنى معدلات البقاء على قيد الحياة في حال عدم خضوع المريض للجراحة.
  • في إيسان أكبر مقاطعة في تايلاند تسجل أعلى نسبة إصابة بسرطان المرارة في العالم، ويرجع ذلك إلى شعبية “كوي بلا”، وقام الدكتور خونتيكيو بإجراء اختبارات شاملة بين سكان القرى في إيسان ووجد أن حوالي 80٪ منهم تناولوا ديدانا حية، وعلى الرغم من أن ليس جميعهم مصابون بسرطان المرارة، إلا أن هناك خطرا مرتفعا للإصابة بهذه الحالة القاتلة في المستقبل.