بسرعه الصاروخ.. لو عندك فدان مانجه هتخزنيه كله.. 6 طرق لتخزين المانجو بخبرة سنين

يمكن تخزين المانجو بأكثر من طريقة، والحفاظ عليها حتى موسم المانجو القادم، وتنتشر المانجو في الأسواق بأسعار تتراوح ما بين 20 إلى 40 جنيه حسب نوعها، والمانجو  من أكثر الفواكه التي يحبها جميع أفراد الأسرة، وكشف بعض خبراء التغذية عن العديد من الطرق التي يمكن من خلالها تخزين المانجو والحفاظ عليها لمدة تزيد عن العام.

إجراءات هامة لحفظ المانجو

أكد خبراء التغذية عن بعض الإجراءات الهامة التي يجب إتباعها لتهيئة المانجو لحفظها، ومن أهمها:

  • تحضير كمية كافية من المانجو من نوع الزبدية.
  • غسل المانجو بليفة جديدة وناعمة.
  • إزالة عنق المانجو للتخلص من أي مكان للرواسب في المانجو.

طرق حفظ المانجو

يمكن حفظ المانجو بـ 6 طرق مختلفة، كعصير أو مربى أو قمر الدين أو قطع للتارت، لتكون سهلة عند الاستخدام، وهي موضحة كالتالي:

الطريقة الأولى:

تعد اسهل طريقة لتخزين أي كمية من المانجو، حيث يتم لف حبات المانجو كل ثمرة على حدة بالبلاستيك الاستريتش الغذائي، ثم وضعها في الديب فريزر الأدراج أو العريض، وعند وقت الاستخدام أخرجها من الفريزر واتركها لمدة دقيقة واحدة واقشرها بالمقشرة وممكن اعصرها بقشرها واضربها في الخلاط بالمياه والسكر.

الطريقة الثانية

اغسل المانجو واقشرها بالمقشرة لأنها توفر في قشر المانجو، اقطعها قطع بالطول، ثم أحفظها في أكياس قدر مقدار العصير المفضل للأسرة، ثم يتم حفظها في الديب فريزر ، ولا يفضل حفظ المانجو عصير لأن طعمه سيتغير بسبب دخول الثلج به.

الطريقة الثالثة

أغسل المانجو واقطعها قطع طولية ثم مربعات صغيرة للاستخدام في التارت أو الكنافة، ويتم وضعها في علبة بلاستيك قدر استخدام المرة، ونحفظها في الديب فريز.

الطريقة الرابعة

مربى المانجو: يتم تصفية بذور المانجو من المانجو العالقة بها، وإضافة قطع المانجو الفاقدة من التخزين بالطرق السابقة، ثم أضربيها في الخلاط وأصفيها من شعر المانجو، ثم يتم عمل معيار بمقدار أكواب وكل 2 كوب من المانجو المصفى يتم إضافة نصف كوب سكر عليه وبعد تجهيز الكمية المطلوبة، يتم وضعها في إناء على النار، وقلبيهم جيداً على نار من متوسطة لهادية ما حتى تعمل رغاوي، ثم أقوم بإزالة الرغاوي وهي عبارة عن شوائب لابد من التخلص منها واقلب باستمرار على نار هادئة واضيف عليها عصير ليمونة كاملة حتى يكون قوامها  سميك جدا ولونها غامق، اغسلي البرطمانات واتركيها تجف ثم قومي بتعبئتها وتركها في الثلاجة للاستخدام.

الطريقة الخامسة

قمر الدين من المانجو: بعد إعداد المربي في الطريقة السابقة، يمكن عمل قمر الدين من المانجو، من خلال وضع الخليط السابق في صاج بعد فرد استريتش غذائي به جيدا، ثم قومي بتغطيته بشاشة للحفاظ عليه، واتركيها لمدة تتراوح من يوم إلى 3 أيام، حتى تجف تماما، ثم قومي بلفه رول واحدة أو عدة رولات صغيرة للأطفال.

الطريقة السادسة

مخلل المانجو: يمكن عمل مخلل المانجو من خلال غسل المانجو وتقطيعها أصابع، ثم نخلط الماء الخل والملح معا، ونضع  المانجو في برطمان ونصب عليها محلول الملح بالخل ونغلق البرطمان جيدا ونتركه حتى ينضج.