ارميها فورا لو عندك.. «إير فراير» تسبب مرضاً خطيراً وهذه مواصفاتها

ترغب العديد من السيدات في شراء القلاية الهوائية، ظنًا من أنها توفر الزيت وتستخدم لعمل طعاما صحيا وتحديدًا لمن يتبعون أنظمة غذائية لإنقاص الوزن، إلا أن الكثيرين لا يعلمون مدى المخاطر الصحية التي قد تسببها القلاية الهوائية المسماة بـ«إير فراير»، وفي هذا الصدد حذَّرت دراسة أمريكية من استخدامها بمواصفات معينة.

القلاية الهوائية تسبب السرطان

وفي هذا الإطار، أجبرت الجنة سلامة المنتجات الاستهلاكية الأمريكية، بعض الشركات المنتجة لـ القلاية الهوائية، على سحب حوالي مليوني قطعة من السوق وذلك بعد أن تبين أنها تؤدي إلى الإصابة بأنواع سرطان وخاصة سرطان الثدي، وذلك حسب ما ذكره موقع «Eg.consume»، وتحديدًا نوع القلاية غير المرتبطة بالطلاء غير اللاصق الموجود بها.

كما وجهت الدراسة الأمريكية، تحذير من نوع القلاية الهوائية التي تتضمن على جزيئات متعددة الفلور، والمعروفة باسم «المواد الكيميائية الأبدية»، والتي توجد في الطبقة غير اللاصقة للسلة، وأوضح الخبراء أنها تؤدي إلى الإصابة بالسرطان نظرًا لأنها تكون مرتبطة بالمستويات العالية من بعض المواد الكيميائية الموجودة في بعضها.

التعرض للمواد الكيميائية الأبدية

كما أكدوا العلماء الذين أجروا الدراسة أن التعرض لمستويات كبيرة من المواد «البيرفلوروالكيل والبولي فلورو ألكيل»، يؤدي إلى الإصابة بالمشاكل الصحية، أبرزها اختلال الهرمونات التي تؤدي إلى الإصابة بأنواع السرطان، وتحديدًا عند التعرض لمستويات عالية من المواد الكيميائية الأبدية أو «PFAS» يتسبب في الإصابة بسرطان الثدي.

تحذير من «إير فراير»

وفي هذا السباق، أكد الدكتور نيد كالونج، الأستاذ المساعد في علم الأوبئة في كلية كولورادو للصحة العامة بأمريكا، أن المواد الكيميائية تقوم بالتتداخل مع إنتاج وإطلاق ونقل وغيرها من أعمال الهرمونات الطبيعية في الجسم التي تحافظ على التوازن الهرموني الطبيعي، وبالتالي يتسبب في الإصابة بالسرطان.