توقف عنه فوراً.. احذر من فعل هذا الأمر عند تناول القهوة والشاي!

قد يكون لتناول القهوة على معدة فارغة آثار سلبية على صحة الجهاز الهضمي، وخاصة على جدار المعدة، ولكن هل هذه المخاوف مبالغ فيها؟ وهل يجب أن تخاف حقًا من شرب القهوة بهذه الطريقة؟، وفي هذا الإطار، نصح أحمد صلاح أخصائي التغذية العلاجية، بعدم تناول القهوة والشاي على معدة فارغة لعدة أسباب، والتي نسعرضها لكم في السطور التالية.

هذا ما يحدث لجسمك عند تناول القهوة على معدة فارغة

زيادة امتصاص الكافيين

يتم امتصاص الكافيين الموجود في القهوة والشاي بشكل أسرع وأكثر كثافة عندما تكون المعدة فارغة، مما قد يسبب الشعور بالتوتر والقلق والأرق وصعوبة التركيز وسرعة ضربات القلب، ويؤدي أيضًا إلى زيادة امتصاص الكافيين حرقة المعدة وعسر الهضم والغثيان.

تهيج المعدة

وأضاف أخصائي التغذية العلاجية، تحتوي القهوة والشاي على أحماض ومواد أخرى قد تسبب في تهيج بطانة المعدة، خاصةً إذا كانت حساسة، ويتسبب ذلك في حدوث حرقة المعدة والقرحة و عسر الهضم والانتفاخ.

خفض مستوى السكر في الدم

يمكن أن تسبب القهوة والشاي في انخفاض نسبة السكر في الدم، خاصة عند الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري أو نقص السكر في الدم، وهذا قد يسبب الشعور بالتعب والدوخة والرعاش.

التأثير على امتصاص العناصر الغذائية

يمكن أن تتفاعل المواد الموجودة في القهوة والشاي مع بعض العناصر الغذائية، مثل الحديد والكالسيوم، مما يخفض من قدرة الجسم على امتصاصها.

نصائح طبية مهمة

  • لا بد من تناول وجبة خفيفة أو فطورًا قبل شرب القهوة أو الشاي.
  • يجب عليك اختيار مشروبات خالية من الكافيين أو تحتوي على كمية قليلة من الكافيين.
  • ينبغي عليك الاستماع إلى جسدك وعدم شرب القهوة والشاي في حالة إذا كنت تعاني من أي أعراض سلبية.