هل يؤثر على الأسعار؟.. قرار هام من التموين بشأن رغيف الخبز المدعم

أصدر الدكتور شريف فاروق، وزير التموين والتجارة الداخلية، اليوم الخميس الأول من أغسطس، قرارًا جديدًا للمخابز،  يخص تكلفة الخبز للمخابز البلدية للرغيف المدعم، بعد قرار لجنة التسعير التلقائي للمواد البترولية برفع أسعار البنزين والسولار بداية من يوم الخميس الماضي.

قرار هام من وزير التموين بشأن تكلفة الخبز

وقرر وزير التموين، في بيان نشرته على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، تعديل تكلفة تصنيع رغيف الخبز البلدي المدعم بالمخابز البلدية التموينية بالقطاعين العام والخاص، وذلك في ضوء صدور قرار وزير البترول والثروة المعدنية رقم 1595 لسنة 2024 والذي تضمن تحديد أسعار تداول المواد البترولية ومنه السولار ليتم احتساب تكلفة تصنيع الرغيف في المخابز البلدية التي تستخدم وقود السولار في  التصنيع والإنتاج.

وجاء إجمالي تكلفة التصنيع ما يسدده المواطن نحو 20 قرشا للرغيف، إضافة إلى قيمة تأمينات عمال ونوع الوقود المستخدم وتكلفة التصنيع بعد خصم الفوارة وإجمال تكلفة تسليم الرغيف وما يسدده المواطن عن الرغيف.

وتسدد الهيئة العامة للسلع التموينية، صافي تكلفة تصنيع رغيف الخبز المنتج في المخابز البلدية والتي تعمل بوقود السولار بالقطاع العامين والعام والخاص بالإضافة لسداد وتسوية قيمة تأمينات عمال المخابز البلدية في القطاع الخاص فقط، وجاء في نص التوجيه الوزاري  الذي يطبق بداية من الأول من أغسطس الجاري ما يلي:

  •  ماو سولار طرى يأخد 39 جنيها على كل شيكارة 50 كيلو من البنك أو 173 قرش على كل رغيف مبيعات + 20 قرشا من المواطن وهذا الحساب يتم ايداعه لصاحب المخبز من الهيئة العامة للسلع التموينية.
  •  ماو الملدن السولار يأخذ 54 جنيها من البنك على كل شيكارة دقيق 50 كيلو أو 128.50 قرش على كل رغيف ينتج وهذا الحساب هيتم إيداعه في حساب صاحب المخبز من الهيئة العامة للسلع التموينية.
  • حساب مجر سولار يأخد 28.25 جنيه على الشيكارة 50 كيلو من البنك أو 147.50 قرش على كل رغيف مبيعات + 20 قرشا من المواطن. وهذا الحساب سيتم إيداعه في حساب صاحب المخبز من الهيئة العامة للسلع التموينية.