بطول الإنسان ويأكل الثعابين والتماسيح… ماذا تعرف عن طائر حذاء النيل الأبيض؟

إليك طائر مخيف وطوله يصل لطول الإنسان ويأكل مأكولات غريبة… إليك طائر حذاء النيل الأبيض أو المعروف بأبو مركوب، هو واحدًا من أخطر الطيور في العالم ويتواجد في قارة أفريقيا، والصفات الجسمية لهذا الطائر مخيفة كما أن له طبيعة عدائية مخيفة جدًا، فهو حقًا معجزة إلهية من معجزات الله في خلقه.

طائر حذاء النيل الأبيض

نتحدث عن طائر طوله حوالي متر ونصف، وطول منقاره 0.3 متر ويتميز بالمنقار بضخامته، أما رجله فطويلة ورفيعة، ويصنف طائر أبو مركوب بشراسته، ومن مميزات هذا الطائر أيضًا أنه يستخدم حيلة “التمويه” ويعني أنه يطمئن فريسته ويشعرها أنه أمان وبعد ذلك ينقض عليها ويبتلعها.

تضع أنثى أبو مركوب 3 بيضات ولكن تبقى فقسة واحدة حتى سن البلوغ، وسلالته ترجع إلى العصر الطباشيري وهنا نتحدث عن أن هذا الطائر موجود منذ 145 مليون سنة، وبسبب شراسته تم وضعه على رأس القائمة الحمراء بالاتحاد الدولي على أنه من أخطر الطيور على الحماية الطبيعية، ويوجد من هذا الطائر عدد كبير يتراوح من 5000 إلى 8000 طائر، ويفضل هذا الطائر أن يعيش بمفرده.

الفريسة المفضلة لطائر حذاء النيل الأبيض

أعلنت مجلة علم الطيور الأفريقية عام 2015 أن طائر حذاء النيل الأبيض يعتمد على سمك السلور كوجبة أساسية مفضلة له حيث يشكل هذا النوع من السمك 71% من وجباته أما النسبة الباقية فيحصل عليها من صغار التماسيح ويأكل الثعابين.