فلوسهم هتتحول للذهب .. دولة عربية مفاجأة تعلن إكتشاف 5 آبار بترول بقيمة 100 مليون برميل.. ستقلب موازين الشرق الاوسط

في إطار جهود جمهورية مصر العربية لتعزيز مواردها من الهيدروكربونات، أعلنت عن خطط لحفر خمسة آبار جديدة في حقلي نفط داخل منطقة خليج السويس، والتي تقدر احتياطياتها بأكثر من 100 مليون برميل. وفقًا للبيان الصادر والذي تلقته منصة الطاقة المتخصصة في واشنطن، ستقوم شركة بترول خليج السويس (جابكو) بحفر هذه الآبار في حقلي شمال صفا والوصل، بهدف زيادة المخزون النفطي إلى أكثر من 100 مليون برميل، وتعزيز الإنتاج اليومي إلى 15 ألف برميل في النصف الثاني من العام المقبل.

وقد بلغت استثمارات مشروع التنمية حوالي 226 مليون دولار، والتي تشمل:

– أعمال حفر الآبار.

– إنشاء منصة تسهيلات.

– توسيع وإنتاج خطوط أنابيب بحرية.

ونتيجة للتعاون بين الشركات المصرية مثل إنبي، بتروجت، وخدمات البترول البحرية، تم تنفيذ أعمال التطوير في حقلي شمال صفا والوصل.

متابعة انجازات الأعمال الميدانية

في يوم الخميس، 25 يوليو 2024، قام المهندس كريم بدوي، وزير البترول والثروة المعدنية، بجولة تفقدية في منصة تسهيلات إنتاج حقل شمال صفا البحري الواقع في منطقة امتياز شمال شرق رمضان بخليج السويس، التابعة له شركة “جابكو” بالتعاون مع شركة دراغون أويل الإماراتية.

خلال الزيارة، تابع بدوي سير العمل على المنصة البحرية واطلع على التقنيات المستخدمة في عمليات الحفر البحري لاكتشاف آبار النفط والغاز، ولاحظ الكفاءة التي تسير بها العمليات. كما أكد بدوي على أهمية الزيارات الميدانية لمتابعة مواقع الإنتاج والتفاعل مع العاملين، الذين يلعبون دورا أساسيا في رفع معدلات الإنتاج وتعزيز الاقتصاد .

وأضاف وزير البترول أن من أولويات العمل في قطاع النفط المصري هو الالتزام بتعليمات السلامة والصحة المهنية والحفاظ على البيئة. كما شجع العاملين على متابعة التقنيات المتطورة لتحسين الإنتاج ومواكبة اساليب التكنولوجيا الحديثة.

النفط داخل مصر

في إطار جهود مصر للحفاظ على معدل الإنتاج اليومي البالغ 61 ألف برميل من النفط، تخطط شركة دراغون أويل لاستثمار 500 مليون دولار في حقول النفط المصرية خلال العام الجاري.

تهدف دراغون أويل، التي تدير مشروع الإنتاج المبكر من حقل شمال صفا، إلى زيادة معدل الإنتاج إلى 15 ألف برميل يوميًا من خلال حفر عدة آبار جديدة ضمن خطة طموحة. بدأت الشركة الإماراتية في فبراير الماضي بإنجاز أول اكتشاف نفطي لها في مصر، وهو إنتاج النفط الخام من حقل الوصل وشمال صفا.

بعد نجاح المرحلة الأولى من الإنتاج المبكر لحقل الوصل وإتمام تقييم بئر جنوب بلاعيم “5-293″، بدأت منصة الوصل البحرية في الإنتاج بمعدل 300 برميل يوميًا.

يُعد حقل الوصل وشمال صفا من أكبر الاكتشافات النفطية في منطقة خليج السويس خلال ال٢٠ سنة الماضية، حيث اكتشفته دراغون أويل في 2021 وبلغت احتياطياته 95 مليون برميل على الأقل. هذا الاكتشاف شجع الشركة على الاستثمار في الإنتاج المبكر بمبلغ يصل إلى 200 مليون دولار.

كما أصبحت دراغون أويل شريكًا للهيئة المصرية العامة للبترول في امتيازات إنتاج النفط بخليج السويس، بعد حصولها على 100% من حقوق شركة بي بي مصر في صفقة قيمتها 850 مليون دولار خلال 2020. بالإضافة إلى ذلك، وقعت الشركة اتفاقية تسويق تجاري مع مصر لتصدير كميات من النفط الخام، وهو ما يمثل خطوة جديدة في سوق خليج السويس العالمية للمرة الأولى.