‘‘لا تخطر علي بال العفريت !!’’ .. حركة عبقرية موجودة في سيارتك تخفض استهلاك البنزين 20% .. تعرف عليها فورًا

الحد من إستهلاك الطاقة في السيارة يهدف إلي تحقيق أعلي كفاءة في إستخدام الطاقة وتقليل الهدر ، سواء كانت السيارة تعمل بالكهرباء أو الوقود ، يعتبر إستغلال الطاقة بشكل فعال وسيلة لتقليل إنبعاثات الدخان الضار بالبيئة ، ومع ذلك أرتفاع أسعار البنزين مؤخراً ، أصبح توفير الطاقة أمراً في غاية الأهمية ، ويمكن تحقيق ذلك من خلال تحسين التصميم والتكنولوجيا ونمط القيادة .

وفي ظل التقدم التكنولوجي ، تم تطوير نظام الإيكو في أحدث السيارات ، والذي قد لا يكون معروفاً لدي الجميع ، وفقاً للأبحاث الحديثة يمكنه تقليل إستهلاك الطاقة والبنزين بنسبة تتراوح بين 5% و 20% .

نظام الإيكو في السيارات

نظام الإيكو في السيارات هو تقنية تهدف إلي تحسين كفاءة إستهلاك الوقود وتقليل إنبعاثات العادم ، يعمل النظام علي ضبط عوامل مثل التروس والتسارع وتناسق السيارة مع ظروف الطريق لتحسين جودة إستخدام الوقود ، عند تفعيل نظام الإيكو ، يمكن تحقيق توفير في الطاقة والحد من التأثير البيئي للسيارة .

يعمل نظام الإيكو في السيارات علي مراقبة وتنظيم مجموعة من العوامل لتحقيق أقصي إستفادة من إستخدام الوقود ، يعتمد أداء النظام بشكل كبير علي تصميم السيارة والتكنولوجيا المستخدمة فيها ، مما يعني أن فعالية النظام قد تختلف من سيارة لأخري ، وعادة ما يتوفر لك خيار تفعيل أو إيقاف نظام الإيكو بناءاً علي أولوياتك وظروف القيادة .

خطوات تنشيط نظام الإيكو داخل السيارة

إليك كيفية عمل نظام الإيكو في السيارات من خلال النقاط التالية :

• مراقبة السيارة : يقوم النظام بمراقبة نمط القيادة الخاص بك ، بما في ذلك السرعة ، معدل التسارع ، وتغييرات التروس ، بناءاً علي هذه المعلومات ، يقوم النظام بتعديل الأعدادات لتحقيق أقصي كفاءة في إستهلاك الوقود .

• نظام ضبط نقل الحركة في السيارات يهدف إلي تحسين الأداء والكفاءة ، يعمل هذا النظام علي ضبط التروس بشكل تلقائي ، مما يتيح ذلك أستجابة أفضل وأداء محسن للمحرك ، يمكن أن يظل النظام في نطاقات السرعة المرتفعة لفترة أطول أو ينتقل إلي التروس المنخفضة حسب الحاجة ، ويساعد علي تقليل إستهلاك الوقود وتحسين قيادة السيارة .

• يعمل النظام علي إدارة تدفق الطاقة إلي المحرك وفقاً لإحتياجات القيادة ، وعادة ما يقلل من كمية الطاقة المستخدمة عن طريق تقليل حقن الوقود ، خاصة عند قيادة السيارة بسرعات ثابتة .

• ان معظم السيارات الحديثة تعتمد على نظام لانتاج الطاقة الكهربائية يسمى برنامج الهجين حيث يستطيع هذا النظام ادارة وتحسين الطاقة الكهربائية بين المحرك الكهربائي والاحترافي لتعزيز كفاءة استهلاك الوقود.