“مبروووك” يا وش السعد … هتخلص شغلك بدري وهترجع بيتك .. قرار مفاجئ من الحكومة بتخفيض عدد ساعات العمل للموظفين ولكن بشرط هام

وفقا لقانون الخدمة المدنية، صدرت قرارات جديدة تتعلق بقانون العمل، تتضمن تقليل ساعات العمل لمجموعة من الموظفين العاملين في القطاع الخاص. تهدف هذه التعديلات إلى منح الموظفين الراحة الكافية لتخفيف الضغوط في بعض الأعمال. تأتي هذه التغييرات بناءً على قرار الوزير المختص. سنستعرض في هذا المقال مزيدا من المعلومات حول هذا القرار والفئات المستفيدة منه كما يلي:

الفئات المستفيدة من تقليل ساعات العمل

أوضحت الجهات المختصة الفئات المستفيدة من القرار الوزاري المتعلق بتقليل ساعات العمل، وتشمل:

– المرأة الحامل: تقليل ساعات العمل لمدة لا تقل عن 60 دقيقة بدءًا من الشهر السادس من الحمل. يمنع تكليف المرأة الحامل بوقت إضافي خلال الستة أشهر الأولى من الرضاعة.

– العاملون من ذوي الاحتياجات الخاصة: تقليل ساعات العمل لهم.

– العمال الذين لديهم أبناء من ذوي الإعاقة، بشرط وجود إثبات لذلك.

الأوقات المحددة للعمل وفقًا للقانون الجديد المتعلق بتقليل ساعات العمل

يجب ألا تزيد مدة عمل الموظف في القطاع الخاص عن 8 ساعات منفصلة على مدار اليوم، بما في ذلك وقت الراحة والطعام، مما يعادل 48 ساعة أسبوعياً. يمنح القانون الجديد فترة راحة لا تقل عن 60 دقيقة للطعام.

لا يتم السماح للموظفين بالعمل بشكل متواصل لأكثر من 5 ساعات. بالإضافة إلى ذلك، في الأعمال المتعبة والشاقة، يجب أن يأخذ الموظفون وقتا للراحة من وقت العمل الفعلي.

ينص قانون العمل على ألا تزيد فترة العمل عن 10 ساعات يوميا. وأخيرًا، يقر القانون الجديد بضرورة حصول الموظفين على إجازة أسبوعية مدفوعة الأجر.