أسباب تشعرك بالرغبة في النوم والنعاس باستمرار

في فصل الصيف ومع ارتفاع درجات الحرارة وزيادة عدد ساعات النهار يشعر الكثير من الناس بالنعاس والرغبة في النوم باستمرار مع الشعور بالتعب المستمر والإعياء وقد يكون هذا بسبب بعض العادات اليومية الخاطئة أو نقص بعض العناصر الغذائية في الجسم أو بعض الأمراض التي تنتج من سوء التغذية  ونوضح هنا أهم الأسباب المتسببة في الشعور بالنعاس والنوم  باستمرار .

أسباب الشعور بالرغبة في النوم باستمرار

غالبا ما تكون الرغبة في النوم والخمول  لأسباب متعلقة بنمط الحياة الخاطئ والتي تتسبب مستقبلا في ظهور بعض  المشاكل صحية ومن أهم هذه الأسباب ما يلي

  1. عدم تناول الإفطار حيث يعتبر الجسم مثل أي أله تحتاج إلى راحة وإعادة شحن للطاقة وفي الإنسان إمداد الجسم بالطاقة يتمثل في تناول فطور جيد ومن المفضل احتوائه على حبوب الشوفان والبروتين الموجود في البيض المسلوق  والخبز الأسمر والمكسرات أو الحليب أو الزبادي .
  2. نمط الحياة الخاطئ مثل العمل لساعات طويلة أو العمل ليلا ما يتسبب في الإعياء المستمر وعدم قدرة الجسم علي التكيف مع هذا الوضع  .
  3. عدم شرب كميات كافية من الماء مما يؤثر بدوره علي حركة الدم ووصول كل من الأكسجين والعناصر الغذائية لخلايا الجسم ويفضل شرب من 2 إلي 3 لتر ماء يوميا .
  4. عدم ممارسة الرياضة فكثيرا ما ينصح بممارسة الرياضة لمدة 20 دقيقة يوميا للتخلص من التعب وتحسين الدورة الدموية في الجسم .
  5. نقص الحديد المعروف بالأنيميا وللقضاء علي الأنيميا ينصح بتناول الأطعمة الغنية بالحديد مع فيتامين سي  .
  6. الإفراط في تناول السكر .
  7. الضغط علي الجسم وتحميله فوق طاقته .
  8. العمل المستمر لفترات طويلة .

فترات النوم المطلوبة يوميا

ينصح دائما بتناول قسط كافي من النوم خلال ساعات النوم وتتراوح فترة النوم التي يحتاجها الجسم من 6 إلي 8 ساعات سواء متواصلة أو منقطعة .

نصائح خاصة بتناول القهوة

ينصح عشاق القهوة بتناولها مرة واحدة في اليوم فهي مفيدة لهم لكن لا يجب الإفراط في تناولها وينصح أيضا بتجنب تناولها قبل النوم بثلاث ساعات للمساعدة علي الاسترخاء والنوم الهادئ .

القضاء علي الأنيميا

ينصح بتناول اللحوم الحمراء والفاصولياء والسبانخ والتمر والمكسرات والزبيب وكذلك الأطعمة الغنية بفيتامين سي في حالة نقص الحديد في الجسم وكذلك إضافة البنجر للسلطة والخضروات الورقية .