“لـ مواليد 2007”.. الحكومة تقر غرامة مالية قدرها 500 جنيه على بطاقة الرقم القومي في هذه الحالة.. عشان ماترجعش تندم!!

أحدثت التعديلات الأخيرة على بطاقة الرقم القومي تغييرات في سن الحصول عليها حيث تم تقليص العمر من ستة عشر عامًا إلى خمسة عشر عامًا وفقًا لقانون الأحوال المدنية. من المتوقع أن يتم تطبيق هذه التعديلات على جميع مواليد 2007، وقد يبدأ تنفيذ القانون في الأيام المقبلة.

غرامة 500 جنيه على مواليد 2007

  • وافق مجلس النواب بالأمس على مجموعة من المواد والتعديلات في قانون الأحوال المدنية الذي تقدمت به الحكومة وقد تضمنت التعديلات تقليل السن المطلوب للحصول على بطاقة الرقم القومي لتصبح خمسة عشر عامًا، وذلك لتكون هذه التغييرات متوافقة مع القوانين الحديثة مثل قانون الطفل الذي يتيح الحق في العمل اعتبارًا من سن الخامسة عشر مما يستدعي وجوب الحصول على بطاقة رقم قومي.

 عقوبات تُفرض لعدم إبراز الهوية الشخصية

  • يتم عقاب المخالفين في الحصول على بطاقة الرقم القومي بالسجن لمدة لا تتجاوز 6 أشهر، أو بغرامة لا تقل عن 100 جنيه ولا تزيد عن 500 جنيه وذلك وفقًا للمادة 68 من قانون الأحوال المدنية. تُطبق هذه العقوبة على من بلغوا السادسة عشرة من العمر بموجب القانون قبل أي تعديلات ومع التعديل الأخير بشأن سن إصدار بطاقة الرقم القومي، سيتم تنفيذ هذه التغييرات على الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 15 عامًا ولم يحصلوا على بطاقة الرقم القومي، ومن المقرر أن يبدأ ذلك مع مواليد 2007.

التعديلات الجديدة على قانون الأحوال المدنية

  • حددت سن استخراج بطاقة الرقم القومي ليكون من 15 عاماً بدلاً من 16 عاماً مما سيشمل مواليد عام 2007 ومن المتوقع أن يتم تنفيذها في الأيام القادمة قدمت الحكومة مقترحات لتعديل قانون الأحوال المدنية، وذلك لتقديم موعد إصدار بطاقة الرقم القومي ليصبح من سن 15 عاماً. وقد وافق مجلس النواب على هذا التعديل يوم أمس ويهدف هذا التعديل إلى التوافق مع تشريعات أخرى مثل قانون الطفل الذي يتيح العمل من سن 15 عاماً، الأمر الذي يستوجب الحصول على بطاقة الرقم القومي.