هل تعلم أن الشاي أفضل من القهوة في الصباح؟.. ستتفاجئ من السبب!

هناك الكثير من الأسباب التي تشجع على شرب الشاي بدلا من القهوة في الصباح، إذ أكد خبراء التغذية أن هناك خمسة أسباب على الأقل لاستبدال القهوة بالشاي في الصباح، وذلك وفقا لما جاء في موقع Health Shots.

أسباب استبدال الشاي بدلًا من القهوة

السبب الأول يرتبط بمحتوى الكافيين، إذ يحتوي الشاي في العادة على كمية أقل من الكافيين مقارنة بالقهوة، وبينما يوفر الكافيين دفعة أولية من الطاقة، فإن الكميات الكبيرة منه يمكن أن تسبب العصبية والأرق واضطرابات النوم، وفي المقابل، يحتوي الشاي على كميات معتدلة من الكافيين، مما يقلل من خطر الآثار الجانبية المحتملة.

أما السبب الثاني فيتعلق بالاستيقاظ التدريجي، حيث يحتوي الشاي على حمض أميني يعرف باسم إل-ثيانين، وهو له تأثير مهدئ ويمكن أن يوازن التأثيرات المحفزة للكافيين، لذا فإن شرب الشاي يمكن أن يسبب استيقاظ تدريجي مقارنة بالاستيقاظ المفاجئ التي يمكن أن تسببها القهوة.

والسبب الثالث يخص الترطيب، لأن شرب السوائل في الصباح مهم للصحة العامة، ولذلك فإن شرب الشاي يساعد على ترطيب الجسم، لأنه يتكون بشكل أساسي من الماء، في حين أن شرب القهوة يمكن أن يؤدي إلى زيادة إنتاج البول واحتمال الجفاف.

تعزيز مضادات الأكسدة

وعن السبب الرابع فهو يرتبط بتعزيز مضادات الأكسدة، حيث أن الشاي، وخاصة الشاي الأخضر، يحتوي على مضادات الأكسدة التي تعمل على تحسين الصحة العامة وحماية الخلايا من التلف، وعلى الرغم من أن القهوة تحتوي أيضًا على مضادات الأكسدة، إلا أن الأنواع والكميات تختلف.

ويتعلق السبب الخامس بحساسية المعدة، حيث يمكن أن تكون القهوة أكثر حمضية من الشاي، مما قد يسبب عدم الراحة في المعدة لدى بعض الأشخاص، على العكس من ذلك، يعتبر الشاي ألطف على المعدة، مما يجعله بديلاً جيدًا للأشخاص ذوي المعدة الحساسة.