متجيش تقول معرفش.. الداخلية تناشد حاملي بطاقات الرقم القومي هذه بالتوجه للسجل المدني فورًا قبل الغرامة!

بعد صدور قرار مجلس الوزارة الخاص بتحديد سن إستخراج البطاقة الشخصية فيما كان قديما هو عند بلوغ الشخص سن ١٦ عاما يلزم إصدار البطاقة الشخصية له، بينما قد أصبح في الوقت الحالي هو ١٥ عاما وفي حالة عدم إصدارها يتعرض المواطن الى دفع غرامة مالية وذلك بعد مرور ٦ أشهر في حابة تأخره في إصدار بطاقة الرقم القومي، وهي من المفترض القترة المسموح لها بإستخراج البطاقة؛ فمن خلال السطور القادمة من هذا المقال سوف نعرض بكم أبرز الغرامات التي قد صدرت بخصوص هذا الأمر فيما يلي.

غرامة تأخير تجديد البطاقة الشخصية 2024

  • فرض قيمة مالية قدرها نحو ١٠٠ جنيه في حالة تأخر المواطن في إصدار بطاقة الرقم القومي للمرة الأولى وذلك عن بلوغ سن ١٥ عام.
  • يتم فرض غرامة مالية قدرها نحو ١٠٠ جنيه في حالة الإحتفاظ ببطاقة الرقم القومي القديمة او إعادة التعامل بها.
  • يتم فرض غرامة قدرها المالي ٥٠ جنيه في حالة عدم تحديث بيانات المواطن لبطاقة الرقم القومي بعد مرور ما يقرب نحو ٧ سنوات من وقت تاريخ الإصدار.
  • في حالة عدم تحديث البيانات بالبطاقة بعد 3 شهور من واقعة تغير البيانات الفعلية للمواطن، تصل الغرامة إلى 50 جنيهًا.

فهناك أيضا عدد من الحالات الإخرى التي يتم فرض غرامات مالية عليهم بها دون تغير الصورة، فإذا كان يريد المواطن ان يقوم بتقدم طلب بدل فاقد للبطاقة أو تحديث بعض البيانات الخاصة به، لا يتم تغير الصورة في هذة الحالة، ولكن يتم طلب تغير صورة البطاقة في حالة إمتهاء مدة البطاقة المحددة في السجل المدني التابع له كل مواطن.