شراء أساس.. علماء يفكون شفرة كتابات تاريخية على لوح طيني قديم عمرها مئات السنين

اكتشف علماء آثار، لوحة صغيرة من الطين مغطي بالكتابة المسمارية في أطلال ألالا القديمة، وهي مدينة رئيسية من العصر البرونزي تقع في تركيا الحالية، حيث تمكنوا من فك رموز أجزاء من الكتابة الأكادية وتصولوا إلى سر الكتابة الموجودة على هذا اللوح الطيني.

اكتشاف لوح تاريخي من الطين

وكشفت أعمال التنقيب في تلة أكتشانا، وهو موقع مدينة علالة الأناضولية القديمة في تركيا، والتي كانت عاصمة مملكة موكيس ولا تزال قائمة في أنفاض يعود تاريخا إلى 4 آلاف عام، مؤخرا عن لوحة صغير من الطين مغطي بكتابات مسمارية.

وحسب بيان صادر، حدد الباحثون الذين يدرسون اللوح أصوله في وقت ما في القرن الخامس عشر من قبل الميلاد خلال العصر البرونزي المتأخر، حيث اكتشف العلماء أن “اللوح كان غريبا ويعد بمثابة إيصال لشراء أثاث كبير. وقام بدراسته الأستاذ المشارك في جامعة جونز هوبكنز جاكوب لاوينجر وطالبة الدكتوراه زينب توركر”.

وتتضمن القراءات الأولية للكتابة على لوح الطين، تفاصيل عملية شراء أثاث كبيرة، ولا يزالون يعمل الباحثون على تحليل الكتابة وجمع المزيد من المعلومات بشأن المشترين والبائعين المشاركين في عملية التبادل، ولكن الخطوط التي تم فك شفرتها توضح عمليات شراء عدد كبير من الطاولات والكراسي والمقاعد الخشبية.

لوح تاريخ من الطين

وتصل أبعاد القطعة الطينية الصغيرة نحو  4.2 سم × 3.5 سم، وسمكها 1.6 سم فقط، ووزنها  يصل لـ 28 جرامًا، ولكن في نفس الوقت تساعد في رسم صورة أكبر بكثير للعصر البرونزي مع خضوعها لمزيد من الدراسة على الرغم من حجمها الضئيل.

يذكر أن مدينة العلا ، كانت تقع على طول طريق تجاري في ذلك الوقت، ومركز تجاري، إضافة إلى مكانتها كعاصمة، وكان هناك العديد  من الاكتشافات مثل لوح مسماري  يوضح تفاصيل شراء مدينة بأكملها، ومن المفترض الأثاث الموجود فيها، والذي تم اكتشافه في عام 2023.