بعد قرار وزير التموين: تعرف على سعر رغيف الخبز البلدي المدعم على بطاقات التموين بداية من شهر أغسطس 2024

أعلن الدكتور شريف فاروق، وزير التموين والتجارة الداخلية، عن قرار جديد يخص المخابز البلدية، يتعلق بتكلفة إنتاج الخبز المدعم، وذلك عقب الزيادة الأخيرة في أسعار المواد البترولية.

تفاصيل تعديل تكلفة إنتاج الخبز البلدي المدعم

يقضي القرار بتعديل تكلفة إنتاج الخبز البلدي المدعم في المخابز البلدية التابعة للقطاعين العام والخاص، استجابةً لقرار وزير البترول والثروة المعدنية رقم (1595) لعام 2024، الذي حدد أسعار المواد البترولية بما في ذلك السولار. وعليه، تم إعادة حساب تكلفة إنتاج الرغيف في المخابز التي تستخدم السولار كوقود في عمليات التصنيع والإنتاج، لتصبح كالآتي:

أولًا: يُحتسب مبلغ 39 جنيهًا مصريًا لكل شيكارة دقيق وزن 50 كيلوجرامًا من البنك، أو 173 قرشًا مصريًا لكل رغيف يُباع، بالإضافة إلى 20 قرشًا يدفعها المواطن، ويتم إيداع هذا المبلغ في حساب صاحب المخبز من قِبل الهيئة العامة للسلع التموينية.

تفاصيل تعديل تكلفة إنتاج الخبز البلدي المدعم

ثانيًا: يُحتسب مبلغ 54 جنيهًا مصريًا من البنك لكل شيكارة دقيق وزن 50 كيلوجرامًا، أو 128.50 قرشًا مصريًا لكل رغيف يُنتج، ويتم إيداع هذا المبلغ في حساب صاحب المخبز من قِبل الهيئة العامة للسلع التموينية.

ثالثًا: يُحتسب مبلغ 28.25 جنيهًا مصريًا لكل شيكارة دقيق وزن 50 كيلوجرامًا من البنك، أو 147.50 قرشًا مصريًا لكل رغيف يُباع، بالإضافة إلى 20 قرشًا يدفعها المواطن، ويتم إيداع هذا المبلغ في حساب صاحب المخبز من قِبل الهيئة العامة للسلع التموينية.

رابعًا: يُحتسب مبلغ 20 قرشًا يدفعها المواطن، ويُورد مبلغ 128.50 جنيهًا مصريًا لكل شوال دقيق وزن 50 كيلوجرامًا للهيئة العامة للسلع التموينية، أو 2.65 قرشًا مصريًا لكل رغيف يُباع.

خامسًا: يُحتسب مبلغ 20 قرشًا يدفعها المواطن، ويتم توريد مبلغ 18.48 جنيهًا مصريًا لكل شيكارة دقيق وزن 50 كيلوجرامًا، أو 128.50 قرشًا مصريًا لكل رغيف يُنتج، ويتم توريده للهيئة العامة للسلع التموينية عبر بنك مصر أو ضامن.

سادسًا: يُحتسب مبلغ 20 قرشًا يدفعها المواطن، ويتم توريد مبلغ 25 جنيهًا مصريًا لكل شيكارة دقيق وزن 50 كيلوجرامًا، أو 138.50 قرشًا مصريًا لكل رغيف يُباع.

تضمن القرار أن إجمالي تكلفة التصنيع تشمل ما يسدده المواطن وهو 20 قرشًا مصريًا للرغيف، إلى جانب قيمة تأمينات العمال، ونوع الوقود المستخدم، وتكلفة التصنيع بعد خصم الفوارة، وإجمالي تكلفة تسليم الرغيف وما يسدده المواطن عن الرغيف. ويأتي هذا القرار في إطار الجهود المستمرة لضمان استقرار سوق الخبز وتوفيره بجودة عالية وبأسعار معقولة للمواطنين.

الهيئة العامة للسلع التموينية تسدد صافي تكلفة تصنيع رغيف الخبز

الهيئة العامة للسلع التموينية تسدد صافي تكلفة تصنيع رغيف الخبز

وستقوم الهيئة العامة للسلع التموينية بدفع صافي تكاليف إنتاج رغيف الخبز في المخابز البلدية التي تستخدم السولار كوقود، سواء في القطاع العام أو الخاص. كما تتولى الهيئة مسؤولية سداد قيمة التأمينات الاجتماعية لعمال المخابز في القطاع الخاص، وذلك وفقًا للمبيعات المثبتة من الخبز المدعم عبر النظام الإلكتروني باستخدام البطاقات التموينية الذكية وماكينات الصرف المخصصة لكل مخبز.

وفي إطار هذا النظام، صدر قرار يوجه المديريات بإبلاغ جميع أصحاب المخابز البلدية على مستوى الجمهورية بأن التكلفة الجديدة لإنتاج الخبز ستبدأ اعتبارًا من الأول من أغسطس لعام 2024، وذلك حسب التوجيهات الوزارية الصادرة بهذا الشأن.