«5% بس اللي يعرفوا المعلومة دي»… هل تعلم ماذا يعني مدلول الـ 14 رقم الخاص ببطاقة الرقم القومي؟ .. أتحداك انك كنت تعرفها!!!

هل فكرت يومًا في أسرار الأرقام الموجودة على البطاقة الشخصية؟ وما هي دلالات الأرقام الأربعة عشر الخاصة بكل شخص يمتلك بطاقة معظم الناس يعرفون فقط أن الرقم يحتوي على تاريخ ميلادهم، الذي يأتي قبل آخر رقم من الجهة اليمنى تُصدر بطاقة الرقم القومي لكل مواطن عندما يبلغ السن القانونية، وهو الخامسة عشرة، وإلا سيتعرض لبعض الغرامات المالية تُعتبر البطاقة تثبيتًا للهوية، ويُعطى لكل مواطن رقم خاص به لا يتكرر ولا يشبه الرقم القومي لأي شخص آخر في البلاد يتكون الرقم القومي من 14 رقمًا، ونتساءل عن معاني الأرقام الموجودة في البطاقة، وهل تحمل رموزًا معينة أم أنها مجرد أرقام؟ كل هذا سنتعرف عليه في المقال التالي.

 معنى الرقم الـ 14 الموجود في بطاقة الشخصية

  • صرح أحمد هلال المحامي في الاستئناف العالي ومجلس الدولة بشأن التساؤلات المتعلقة بالرقم 14 في البطاقة الشخصية وما يحمله من دلالات حيث يشير الرقم الأول، المؤلف من 14 رقمًا، إلى الجهة اليسرى في حال كان الرقم (2)، فإنه يتعلق بالمواليد من عام 1900 حتى 1999.
  •  أما الرقم (3) فهو خاص بالمواليد من عام 2000 حتى 2099 ووجد أن كلما مضى قرن من الزمن، يزيد هذا الرقم بمقدار واحد.
  • بالنسبة للأرقام، فإن الأرقام من الثاني إلى السابع من جهة اليسار تشير إلى تاريخ ميلاد حامل البطاقة. على سبيل المثال، “05 07 83” تعني أن الشخص وُلد في اليوم الخامس من شهر يوليو عام 1983. وبالمثل تنطبق القاعدة على التواريخ الأخرى.

أكواد المحافظات

أما الرقمين الثامن والتاسع من اليسار، فهما يدلّان على كود المحافظة التي وُلد فيها الشخص. وكما هو معروف، أكواد المحافظات في مصر تختلف، فكل محافظة لها كود خاص بها مثل:

  1. كود محافظة القاهرة 01.
  2. كود محافظة دمياط 11.
  3. كود محافظة الشرقية 13.
  4.  كود محافظة الغربية 16.
  5.  كود محافظة المنيا 24.
  6. كود محافظة اسوان 28.

 سر الرقم أسفل النسر

  • تحمل هذه الأرقام دلالات مميزة لمراكز إصدار البطاقة، حيث يعكس كل رقم مركزًا معينًا في كل محافظة مما يميز جهة إصدار البطاقة ومكان إقامة صاحبها أما الرقم الأخير فقد وضعته وزارة الداخلية للتحقق من صحة الرقم القومي وللتأكد من أن البطاقة ليست مزورة، ويتراوح هذا الرقم بين 1 و9 من بطاقة لأخرى.