“عيالك هتموت بسببك”… طبيبة تحذر من تناول هذا الطعام الذي نصنعه بأيدينا كل يوم دون أن ندري وبه سم قاتل يؤدي للوفاة.. خلي بالك!!!

توجد العديد من العادات السيئة التي يمارسها الكثير من الأشخاص أثناء تناول الطعام والشراب، مما يؤثر سلباً على صحتهم ويعرضها للخطر وقد حذرت رئيسة لجنة سلامة الغذاء والمتابعة الميدانية الدكتورة شيرين علي زكي من هذه السلوكيات التي يقوم بها الكثيرون، والتي قد تعرض حياتهم للخطر وتزيد من احتمال الإصابة بالأمراض، ومن بين هذه السلوكيات استخدام طرق غير صحيحة للتخلص من سوس الأرز، حيث يتم رش المبيدات الحشرية الخاصة بالبقوليات لوقايتها من الحشرات، مما يؤدي إلى تسمم الأطعمة وظهور العديد من الأمراض.

السم المتواجد في الاطعمة

تعتبر هذه المبيدات خصوصاً الزيتية منها تظل موجودة حتى بعد غلي البقوليات، و في الأرياف من الشائع جدًا استخدام مبيدات تحتوي على مركبات فوسفيد الأمونيوم، والتي تعتبر سامة وتنتشر بسرعة في أجسام المراهقين والأطفال، مما قد يؤدي إلى فقدان حياتهم.

الطرق الفعالة للتخلص من السموم والحشرات

يمكن استخدام طرق طبيعية للتخلص من الحشرات في البقوليات، مثل وضع النعناع الطازج أو رش حبوب الفلفل الأسود كذلك يمكن غسل الأرز وتصفيته ووضعه في قماش مع الملح وفصوص الثوم، إضافةً إلى ذلك فإن وضع الأرز في الفريزر يساعد على قتل الجراثيم نتيجة لتغير درجة الحرارة وأيضاً يمكن وضع مسحوق البيكنج باودر أو الكركم أو الفلفل الأحمر المطحون مع الأرز لمكافحة الحشرات، أو إضافة بعض حبات الليمون الأسود لتجنب الحشرات.