“جهز فلوسك بسرعة لو فيهم”.. الداخلية تعلن 4 غرامات بسبب بطاقة الرقم القومي لهؤلاء الأشخاص.. احذر تكون منهم!!

تعتبر البطاقة الشخصية من أهم المستندات الرسمية التي يعتمد عليها المواطنون لإثبات هويتهم في مصر فهي ليست مجرد وثيقة رسمية، بل تعد أيضًا شرطًا أساسيًا في العديد من المعاملات اليومية وبمجرد بلوغ الشخص السن القانوني، يصبح استخراج البطاقة الشخصية أمرًا إلزاميًا ويترتب على عدم القيام بذلك أو التأخر في تجديدها مواجهة عقوبات قانونية، بما في ذلك دفع غرامات مالية لذلك، يعتبر فهم التزامات استخراج وتجديد البطاقة الشخصية ومعرفة العواقب المترتبة على التأخير أمرًا حيويًا لتفادي المشاكل القانونية والتكاليف الإضافية.

غرامة تأخير البطاقة الشخصية

مع قرار مجلس الوزراء بتقليص السن القانوني لاستخراج البطاقة الشخصية من 16 عامًا إلى 15 عامًا، يتعين على الأفراد استخراج بطاقة الرقم القومي خلال فترة لا تتجاوز 6 أشهر من بلوغهم هذا السن وإذا تأخروا عن هذه المدة، يواجهون غرامات مالية محددة كما يلي:

  • تأخير إصدار البطاقة للمرة الأولى: إذا تأخر الشخص في استخراج بطاقة الرقم القومي بعد بلوغه 15 عامًا و6 أشهر، تكون الغرامة 100 جنيه.
  • الاحتفاظ بالبطاقة القديمة: إذا تم الاحتفاظ بالبطاقة القديمة أو استخدامها في المعاملات بدلاً من تحديثها، تكون الغرامة أيضًا 100 جنيه.
  • عدم تحديث البيانات بعد 7 سنوات: إذا لم يتم تحديث بيانات بطاقة الرقم القومي بعد مرور 7 سنوات من تاريخ إصدارها، تفرض غرامة قدرها 50 جنيهًا.
  • عدم تحديث البيانات بعد 3 شهور من التغيير: إذا لم يتم تحديث البيانات في البطاقة خلال 3 شهور من حدوث تغيير في البيانات الفعلية للمواطن، فإن الغرامة تكون 50 جنيهًا.

كم سعر تجديد البطاقة الشخصية؟

تتيح مصلحة الأحوال المدنية للمواطنين خيارات متعددة لاستخراج البطاقة الشخصية وفقًا للمدة التي يرغبون في استلام البطاقة خلالها، وذلك بناءً على نوع الاستمارة المقدمة وتتفاوت الأسعار حسب نوع الاستمارة كما يلي:

  • الاستمارة العادية : تكلفة 45 جنيهًا، ويتوقع استلام البطاقة بعد 15 يومًا من تقديم الطلب.
  • الاستمارة المستعجل : تكلفة 120 جنيهًا، وتُسلم البطاقة الشخصية خلال أسبوع من تقديم الطلب.
  • استمارة VIP : تكلفة 305 جنيهات، وتتيح استخراج واستلام البطاقة في نفس اليوم.