«سم فتاك» .. صنف من المكسرات ربما يكون سبباً لوفاتك إذا لم تبتعد عنه.. حافظ على أولادك!

  • قد تعتبر المكسرات من أكثر الأطعمة تنوعا، حيث نستخدمها في العديد من الوصفات، وحتى اننا يمكننا أن نستخدمها لتزيين الحلويات والأطباق الصحية. ومع ذلك، توجد مخاطر لابد من الحذر منها، خصوصا في ثلاثة أنواع منها سوف نوضحها بالتفصيل خلال أسطر هذا المقال.

أضرار أنواع من المكسرات

  • أشار تقرير إلى أن بعض أنواع المكسرات قد تكون ضارة أو حتى خطيرة، نظراً لاحتوائها على عناصر قد تسبب مشاكل صحية خطيرة لجسم الإنسان، وذلك حسب ما ورد عن موقع Eat this Not That.
  • كما أضافت خبيرة التغذية الدكتورة فيكتوريا كلاس أن هناك ثلاثة أنواع من المكسرات تشير الدراسات إلى أنها قد تكون غير صحية، خاصة عند تناولها بكثرة، وبعضها يمكن أن يسبب الوفاة.

أضرار الصنوبر وجوز المكاديميا

  • وأشارت إلى أن كل من الصنوبر وجوز المكاديميا يُعتبران من المكسرات الضارة، وينبغي تقليل استهلاكهما، كما اعتبرت الخبيرة أيضا أن هذه المكسرات تأتي في المرتبتين الثانية والثالثة على التوالي، مشيرة إلى أنها تعتبر مكسرات غير صحية للإنسان.
  • وأوضحت أنه على الرغم من احتواء حبوب الصنوبر على قيمة غذائية مرتفعة، إلا أنها قد تؤدي إلى ظهور متلازمة الصنوبر التي تسبب طعماً مرّاً ومعدنياً في الفم لعدة أشهر.
  • أما بالنسبة لجوز المكاديميا، فإن مشكلته الرئيسية تكمن في احتوائه على نسبة مرتفعة جداً من الدهون والسعرات الحرارية. نصحت الخبيرة عشاق المكسرات بتقليل الكميات اليومية من الصنوبر والمكاديميا، مشيرة إلى أن هذين النوعين لا يعتبران الأسوأ بين المكسرات، حيث يوجد نوع آخر أكثر شيوعاً وأكثر ضرراً. الأكثر ضرراً وأشارت الخبيرة إلى أن المكسرات الأكثر شيوعاً والأكثر ضرراً هي الفول السوداني، وذلك بسبب تعرضه لمرض “الأفلاتوكسين”، وهو نوع من الفطريات المرتبطة بسرطان الكبد. يُعتبر الأفلاتوكسين ناتجًا ثانويًا سامًا لنوع من الفطريات التي تنتمي إلى مجموعة معينة من الرشاشيات. بدوره، أشار المجلس الوطني للفول السوداني في الولايات المتحدة إلى أن “الفول السوداني الذي قد يكون أكثر عرضة للإصابة بهذه السموم ربما يُنتج في مناطق من إفريقيا وآسيا وليس في الولايات المتحدة”. وأشارت الخبيرة إلى أنه على الرغم من التهديد المحتمل الذي قد يشكله الفول السوداني على صحة الكبد، فإنه يمكن أيضًا أن يؤدي إلى شعور بعدم الراحة، وقد لا يكون قاتلًا لبعض الأشخاص عند تناوله. لذا، على الرغم من أن الفول السوداني غني بالبروتين، ويعتبر خياراً صحياً نسبياً بالمقارنة مع الوجبات الخفيفة الأخرى، إلا أنه توجد بعض الأمور التي يجب أخذها في الاعتبار عند تقييم المكسرات.