“ابعدي عنها فورا”.. هيئة الدواء تحذر من بعض كريمات فرد الشعر| هتبوظلك شعرك

وجهت هيئة الدواء المصرية، تحذيرا عاجلا للمواطنين في منشور لها عبر موقعها الرسمي، من استخدام بعض المواد الكيميائية في فرد وتنعيم الشعر، مثل الكريمات التي تحتوي على  الفورمالدهيد، بما يسبب أضرار صحية لفروة الرأس والتهابات.

هيئة الدواء تحذر من بعض كريمات فرد الشعر

وأشارت هيئة الدواء المصرية في منشور لها، إلى أن هذه الكريمات على الرغم من قدرتها على جعل الشعر أكثر استقامة يمكن أن تتسبب في آثار جانبية وأضرار بالشعر، مضيفا أن “المحلول الكيميائي الموجود في تلك الكريمات يؤدي إلى إتلاف الشعر، والتهاب فروة الرأس، وتقصف وتكسر وتساقط الشعر، وأظهرت بعض الأبحاث أن الاستخدام المتكرر لهذه الكريمات يزيد من احتمالية حدوث أضرار صحية بالغة”.

ونصحت هيئة الدواء المصرية في منشورها، المواطنين بالابتعاد عن استخدام منتجات فرد الشعر بمختلف مسمياتها للحفاظ على صحة الشعر ومنع تلفه، كما نصحت بضرورة تجنب مخاطر التعرض للفورمالدهيد وأبخرته، كونه مادة مسرطنة تسبب أضرارًا صحية خطيرة.

وفي وقت سابق، كانت هيئة الدواء المصرية، قد أعلنت عددا من الإجراءات لتخفيف الضغط وتقليل التكدس والزحام على صيدلية الإسعاف بسبب أزمة نقص الدواء التي سيطرت على سوق الدواء خلال الفترة الأخيرة.

وأوضحت الهيئة، أنها وفرت نواقص الأدوية في صيدليات كبرى تتمتع بأنظمة إلكترونية متطورة تتيح للهيئة مراقبة حركة الدواء داخل الصيدليات، مشيرة إلى أن هذه الصيدليات تغطي مختلف المحافظات على مستوى الجمهورية، وسيتم الإعلان عنها الأيام المقبلة وتوجيه المواطنين إليها للاستفادة منها.

وأشارت الهيئة إلى أنها عدلت أسلوب توزيع المستحضرات الدوائية، حيث اعتمدت على الأسلوب الأفقي بدلا من الرأسي،  أي تخصيص حصة معينة من الأدوية لكل صيدلية لضمان عدالة التوزيع وتوفير الأدوية في جميع الصيدليات، وذلك بهدف لمعالجة مشاكل سوء التوزيع وما يترتب عليه من نقص بعض المستحضرات في بعض المناطق.