توقف عنها فوراً.. عادة خاطئة يفعلها الكثيرون عند تناول القهوة| هتدمر معدتك

يعتبر شرب فنجان القهوة في الصباح من العادات اليومية التي يتبعها الكثير من الأشخاص حول العالم للحصول على الطاقة والنشاط والتركيز، لدرجة أن البعض يشربها على الريق أو على معدة فارغة، وقد لا يدركون خطورة هذه العادة وأضرارها على الجسم.

أضرار تناول القهوة على الريق

ووفقا لما ذكره موقع «healthline»، يؤدي شرب القهوة على الريق، أو على معدة فارغة الكثير من الأضرار التي يمكن أن تكون مضرة للجسم، حيث إنها قد تحفز القهوة إنتاج حمض المعدة، مما يسبب اضطرابات في المعدة وأيضًا ارتجاع المريء لدى الأشخاص الذين يعانون بالفعل من الحموضة والارتجاع ومشكلات الجهاز الهضمي.

وتساعد القهوة على تحفيز إنتاج الكورتيزول، حيث أنه هرمون التوتر في الجسم، ولا ينصح بزيادة مستواه في وقت مبكر من اليوم، لأنه يمكن أن يشكل خطراً على الصحة، علاوة على ذلك، ليس هناك سوى القليل من الأدلة التي تشير إلى أن شرب القهوة على معدة ممتلئة يقلل من هذا الخطر.

الآثار الجانبية السلبية للقهوة

كما يمكن أن يكون للقهوة بعض الآثار الجانبية السلبية، سواء شربها الشخص على معدة فارغة أو معدة ممتلئة، حيث قد يسبب الكافيين الإدمان، كما أن الاستهلاك المنتظم للقهوة يمكن أن يغير كيمياء الدماغ، مما يتطلب المزيد من الكافيين لتحقيق نفس التأثير، ويمكن أن يسبب الاستهلاك المفرط للقهوة القلق والأرق وزيادة معدل ضربات القلب وتفاقم نوبات الهلع، بل ويؤدي إلى الصداع النصفي وارتفاع ضغط الدم لدى بعض الأشخاص.

وفي هذا السياق، صرح الدكتور محمد  الحوفي، أستاذ علوم الأغذية بجامعة عين شمس، في تصريحات خاصة، إن تناول القهوة على معدة فارغة يسبب مشاكل بالجهاز الهضمي، بما في ذلك عسر الهضم والتهاب المعدة نتيجة زيادة الحمض في جدار المعدة.