وقت الهزار انتهي .. تحذير شديد اللهجة من وزارة الداخلية لأصحاب هذه البطاقات بالحبس ودفع غرامة .. متجيش تقول معرفش!

في الآونة الاخيرة قامت وزارة الداخلية بتوجيه العديد من التحذيرات للمواطنين وكان علي رأس هذه التحذيرات ان يقوم المواطنين بالاهتمام ببطاقة الرقم القومي، وان يتم تجديدها في الموعد المحدد ويجري التحديثات اللازمة بها، وهذه التحذيرات لكي لا يتعرض المواطن الذي يخالف هذه القوانين للعقوبات ، والتي قد تصل للحبس في بعض الحالات أو الغرامات المالية، وعند انتهاء البطاقة يجب الاهتمام باستخراج بطاقة جديدة ، ويكون بها جميع الشروط الموضوعة لاستخراج البطاقة ، ونوهت الجهات المسوؤلة بشكل خاص علي استخدام بطاقة رقم قومي منتهية في المصالح الحكومية .

غرامات البطاقة الشخصية 2024

غرامات بطاقات الرقم القومي
غرامات بطاقات الرقم القومي

لقد فرضتالحكومة عدة غرامات يتم تطبيقها علي المواطنين في هذه الحالات :-

  • 100 جنيه غرامه لكل من لم يقوم باستخراج بطاقة الرقم القومي وقد وصل عمره الي 16 عام وهو السن القانوني لاستخراج البطاقة وهو 16 عام .
  • 50 جنيه غرامه لأي شخص لم يقم بعمل “بدل فاقد” عند فقدان البطاقة، وقد مر على فقدان البطاقة 14 يوم.
  • 50 جنيه غرامه للأشخاص الذين لم يقوموا بإثبات بيان المواطن في البطاقة مثل الزواج، أو مكان السكن الجديد، أو المؤهل أو غيره.
  • وفي حالة الاحتفاظ ببطاقة الرقم القومي القديمة أو إعادة التعامل بها، تصل قيمة الغرامة إلى 100 جنيه.
  • 100 جنيه غرامة في حالة عدم تحديث بيانات بطاقة الرقم القومي بعد 7 سنوات من تاريخ الإصدار .

قرارات هامة

وهنا يجب ذكر انه قد تم تعديد السن القانوني لإستخراج بطاقة الرقم القومي لأول مرة ليصبح 15 عام بدلا من 16 عام، يتعرض الفرد إلى دفع غرامة مالية حال تأخره في إصدار بطاقة الرقم القومي بعد مرور 6 شهور.

ومن أهم القرارت التي اتخذتها الدولاة وهي ان يتم إستثناء كبار السن وكذلك ذوى الإحتياجات الخاصة من الغرامات المقررة السابقة الخاصة ببطاقة الرقم القومي .