شيله من الفيشة هيخرب بيتك.. جهاز صغير في كل منزل يرفع فاتورة الكهرباء الي 1000 جنيه اغلقه فورا

مع ارتفاع فواتير الكهرباء بسبب أزمة الطاقة العالمية تزداد الفواتير بشكل متسارع، وتحاول الدول تشجيع المواطنين على ترشيد استهلاكهم، لكن ما لا يعرفه الكثيرون هو أن هناك بعض الأجهزة التي تستهلك الكهرباء حتى عندما تكون متوقفة، إذ بمجرد توصيلها بالكهرباء تبدأ في استهلاك الطاقة مما يؤدي إلى زيادة الفواتير بشكل كبير، وهذه مشكلة يشتكي منها العديد من المواطنين، لذلك نستعرض اليوم بعض الأجهزة التي تساهم في ارتفاع فواتير الكهرباء ويجب الحذر منها.

جهاز غير متوقع في المنزل يرفع استهلاك فاتورة الكهرباء

  • على الرغم من أن المواطنين يقومون بفصل جميع الأجهزة، إلا أنهم يلاحظون ارتفاع فاتورة الكهرباء لتتجاوز 800 جنيه، وذلك بسبب ترك بعض الأجهزة غير المتوقعة موصولة بالكهرباء معتقدين أنهم لا يستخدمونها.
  • وقد أكد جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك أن بعض الأجهزة غير المتوقعة في المنزل هي السبب في ارتفاع فاتورة الكهرباء، وأهمها هو جهاز الريسيفر، فرغم صغر حجمه إلا أنه يستهلك الكهرباء بكثرة ويعتبر سببا رئيسيا في زيادة الفاتورة، وذلك بسبب ترك الفيشة موصولة بعد الانتهاء من استخدامه، مما يتيح لجهاز الريسيفر الاستمرار في سحب الكهرباء من خلال شاشة عرض البيانات.

أجهزة كهربائية صغيرة سبب ارتفاع فاتورة الكهرباء

توجد بعض الأجهزة الكهربائية المنزلية الصغيرة التي رغم أنها مغلقة، تظل تسحب الكهرباء مما يؤدي إلى ارتفاع فاتورة الكهرباء، وأبرز هذه الأجهزة هي:

جهاز الروتر المنزلي

  • على الرغم من أن جهاز التوجيه المنزلي صغير الحجم، إلا أن تركه يعمل لساعات طويلة دون إيقافه في الليل عندما لا يتم استخدامه يعتبر السبب الرئيسي لارتفاع فاتورة الكهرباء.
  • ينصح الخبراء بفصل الجهاز قبل النوم في المساء مما يساعد بشكل كبير في تقليل استهلاكه.

شاحن الموبايل

يعتقد مستخدمو الهواتف أن ترك الشاحن متصل بالهاتف لا يؤدي إلى استهلاك الكهرباء ولكن هذه فكرة خاطئة، فوجود الشاحن موصولا بالمصدر الكهربائي حتى وإن لم يكن متصلا بالهاتف يعتبر من مصادر استهلاك الكهرباء، مما يساهم في زيادة فاتورة الكهرباء بشكل كبير.

الغلاية الكهربائية

  • الجهاز الرئيسي الذي يؤدي إلى زيادة فاتورة الكهرباء هو الغلاية الكهربائية، حيث تستهلك حوالي 310 كيلو وات شهريا خلال فصل الشتاء، مما يجعل فواتير الكهرباء مرتفعة.
  •  يفضل تقليل استخدام الغلاية الكهربائية أو استبدالها بالطرق التقليدية، كما يجب الحرص على عدم ترك السلك موصولا بالكهرباء بعد إيقاف تشغيل الغلاية، حيث أن ذلك أيضا يستهلك الطاقة.

نصائح لترشيد استهلاك الكهرباء

أصبح ارتفاع الفواتير مشكلة تؤرق الكثيرين، ولذلك يسعون إلى إيجاد وسائل وأساليب تساعدهم في ترشيد الاستهلاك، هذه النصائح يمكن أن تخفض الاستهلاك إلى النصف ومنها ما يلي:

  • فصل الأجهزة غير المستعملة عن مصدر الكهرباء لاسيما الشواحن والأجهزة الإلكترونية.
  • يتم استبدال المصابيح التقليدية بمصابيح LED التي تعتبر نوعا من المصابيح الموفرة للطاقة.
  • يتم استبدال المقابس الذكية التي تفصل الطاقة عن الأجهزة عندما تتوقف عن استخدامها.
  • تعيين درجة الحرارة في كل من جهاز التكييف والثلاجة على مستوى يسهم في تقليل استهلاك الطاقة.