تخلص منها فوراً .. احذر هي العلامات بالبطاطس تؤكد إصابتها ببكتيريا تسبب الموت

تواجه العديد من السيدات وربات البيوت بعض المشاكل الغذائية والصحية الخاصة بالأطعمة والتي ينبغي أن تكون كل أم على علم بها، ومن بين هذه الكوارث الغذائية التي ينبغي أن تحذر منها الأمهات هي بكتيريا البطاطس.

بكتيريا البطاطس

وفي هذا الإطار، نشرت الدكتورة سماح نوح رئيس قسم الارشاد البيطري علي صفحتها الشخصية عبر موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك منشورا عن العفن البني في البطاطس، قائلة في منشورها”  اوعي تاكلهاف، إن العفن البني في البطاطس Potato Brown rot المسبب له نوع من البكتيريا Pseudomonas solanacearum.

ولفتت سماح إلي أن العفن البني علي الدرنات تتكون مواد لزجة مع مرور الوقت تؤدي إلى تكاثر بكتيري ضار قد يسبب نزلات معوية حادة يمكن أن تصل إلى تسمم غذائي، وقد تشمل العلامات وجود تغير بلون البطاطس يميل إلي اللون البني أو الاصفرار  لذا يجب عليك تجنب أي لون او  اي حاجة غريبة.

كما كشفت سماح شكل عفن البطاطس والبكتريا عن طريق صورة لشرائح البطاطس المصابة والتي لا ينبغي تناولها نهائيا والتخلص منها فورًا، لذلك يجب عليك الحذر عند شراء البطاطس المنتشرة بالاسواق بأسعار غير السعر المعروف لها عند باقي بائعين الخضار.

كيف تكتشفين البطاطس السامة وتختاري الثمار الجيدة؟

تعتبر البطاطس من الأطعمة المفضلة لدى الكبار والصغار إلا أن بعض ثمارها يمكن أن تحتوي على سموما تشكل خطرا على الصحة، وعند شراء البطاطس يجب اتباع الإرشادات التالية لتجنب احتوائها على أي مواد سامة:

  • يجب شراء البطاطس ذات الحجم الطبيعي وعدم شراء ذات الحجم الكبير المبالغ فيه لأنها في الغالب تكون غير طبيعية.
  • ينبغي أن يكون قوامها مائل للصلابة وألا يكون طري، أو منقرة، أو بها ثقوب.
  • أن يكون لونها اللون البيج الطبيعي.
  • من الضروري أن تكون رائحتها طبيعية ليتم التأكد من خلو تعرضها للمبيدات التي تشكل عبء شديد على الكلى والكبد.