توقفوا عنه فوراً.. خطأ شائع يفعله الكثير عند تخزين البيض يجعله يفسد سريعاً!

وجهت الدكتورة سماح نوح رئيس قسم الارشاد البيطري، تحذير علي صفحتها الشخصية عبر موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك في منشور عن غسيل البيض قبل التخزين.

غسيل البيض قبل التخزين

وفي هذا السياق، صرحت رئيس قسم الارشاد البيطري، انشر لكم طبق بيض بلدي ظهر فيه بقع وذلك حدث بعد أن تم غسله قبل تعبئته، مضيفة أن وجود  قطرات ماء مع بعض الأتربة أو التلوث تؤدي إلى نمو فطري ويتسبب في سرعة تلف البيض والذي يكون احتمالية لحدوث تسمم غذائي، مؤكدة على أن  البيض لا ينبغي غسله قبل التخزين محذرة من غسل البيض وحفظه في الثلاجة.

أخطاء شائعة عند تخزين البيض تسرع تلفه

عدم شراء البيض المخزن بشكل صحيح

عند شراء البيض ينبغي التأكد من أن البيض مبرد بشكل سليم في المتجر، على أن يتم الاحتفاظ بالبيض في الجزء المبرد، لأن أي بكتيريا موجودة في البيض قد تنتشر بسرعة، في درجة حرارة الغرفة، كما يمكن أن تقل احتمالية تكاثرها في حالة إذا كان الجو بارد، ولا بد أن يكون البيض له قشرة نظيفة وغير متشققة، ويمكن البحث عن عبوة مغلقة.

عدم تبريد البيض عند الوصول للمنزل

من الضروري عند شراء البيض الإسراع بوضعه في الثلاجة لتبريده، لتفادي درجات الحرارة العالية، نظرًا لأنه يوجد مخاطر بشأن السالمونيلا حيث إنها بكتيريا موجودة في البيض، والتي قد تؤدي إلى الإسهال والحمى، وتشنج المعدة.

عدم ضبط الثلاجة على درجة حرارة مناسبة

لا يحتاج وضع البيض في الثلاجة فقط إلا أنه ينبغي تبريده في درجة حرارة مناسبة وصحيحة، ولا بد من ضبط الثلاجة على درجة حرارة 40 درجة على الأقل، والاحتفاظ بالبيض في الكرتونة، ولا ينبغي وضعها في باب الثلاجة الذى يميل إلى أن يكون دافئا.