«هتلعب معاك وهتركب طيارة».. طريقة استخراج الذهب من التراب بخطوات بسيطة وسهلة.. يارتني عرفتها من زمان!!

هناك بعض الدول التي تقع في الجنوب الافريقي تشتهر بوجود كميات لا بأس بها من الذهب في الرمال، تحتاج الى ايدي عاملة لاستخراجه بل ان هناك اشخاصا يسافرون من اجل استخراج الذهب، لكن  الكثير من الناس لا يعلمون الطريقة الفعالة لاستخراج الذهب من الرمل فهو عملية تتطلب تقنيات محددة لتحقيق نتائج فعّالة، وهناك العديد من الطرق لفصل الذهب عن الرمل أبرزها ما سنذكره لكم عبر موقعنا المتميز بوابة الزهراء الإخبارية تابعونا.

خطوات استخراج الذهب

1- غربلة الرمل

تختلف حجم حبيبات الرمل عن حبيبات الذهب، وفي هذه الطريقة يتم غربلة الرمل لفصل الجزيئات الكبيرة عن الصغيرة، هذه الخطوة تساعد في تحديد حجم الحبيبات الذهبية وتسهيل فصلها.

2- استخدام الماء

المرحلة الثانية بعد الغربلة هي استخدام الماء، وفيها يتم فيها خلط الرمل بالماء في غربال أو مصفاة الذهب، كونه كثيفا، حيث يترسب في قاع الصندوق بينما يتم التخلص من الرمال او الطين الأخف وزنا.

الطريقة الثانية (الطفو)

استخدام طريقة الطفو، ففي بعض الأحيان، يتم استخدام تلك الطريقة لفصل الذهب عن الرمال، ويتم خلط الرمل بالماء وإضافة مواد كيميائية مثل الصودا الكاوية أو الزيوت الخاصة التي تجعل الذهب يطفو على السطح.

طريقة الزئبق

يستخدم الزئبق أحيانا لالتقاط الذهب، حيث يتم خلط الزئبق مع الرمل لتكوين amalgam (خليط من الذهب والزئبق)، ثم يتم فصل الذهب عن الزئبق باستخدام الحرارة.

طريقة السيانيد

تستخدم هذه الطريقة في التعدين الصناعي. يتم إذابة الذهب في محلول سيانيد لتشكيل معقدات قابلة للذوبان، ثم يُفصل الذهب عن المحلول بواسطة التحليل الكهربائي أو طرق أخرى، وتتطلب هذه الطرق دقة وعناية لضمان استعادة الذهب بكفاءة وتقليل الفاقد.