اوعي تاكلها بايته .. أكلات تسبب التسمم مع إعادة تسخينها

يعتاد الكثير منا على إعادة تسخين وجبات معينة دون دراية منهم أن ذلك قد يعرضنا إلى زيادة خطر الإصابة بالأمراض المنقولة بالغذاء، وقد تصل في بعض الأحيان إلى التسمم الغذائي أو ما هو أسوأ، لأن البكتيريا يمكن أن تتكاثر عند تسخين الطعام وتبريده وإعادة تسخينه، كما تحتوي بعض الأطعمة على بكتيريا يمكنها البقاء على قيد الحياة أثناء الطهي وتصبح سامة عند إعادة تسخينها، لذلك نقدم لكم اليوم بعض الأطعمة التي لا يجب إعادة تسخينها أبدًا لأسباب تتعلق بالسلامة.

البطاطس
اوعي تاكلها بايته .. أكلات تسبب التسمم مع إعادة تسخينها

البطاطس

تقول الدراسات أن إعادة تسخين بقايا البطاطس يمكن أن يفقد الطعام قيمته الغذائية ويصيبك بالمرض. ففي الواقع مشكلة إعادة تسخين البطاطس لا تتوقف على عملية تسخينها في الميكروويف أو الفرن. إذا تُركت البطاطس المطبوخة لتبرد في درجة حرارة الغرفة لفترة طويلة فقد تتكون البكتيريا المسببة للتسمم الغذائي، فضلا على ذلك يزداد احتمال حدوث ذلك إذا كانت البطاطس ملفوفة بإحكام بورق قصدير.
حيث إعادة التسخين دائمًا لا تؤدي إلى تسخين البطاطس بدرجة كافية لقتل البكتيريا حتى لو ظهر الطبق ساخنًا. فإذا لم تضع البطاطس بعيدًا في الثلاجة بعد التقديم مباشرة، فلا تخاطر بالتسمم الغذائي عن طريق تناولها في اليوم التالي.

الدجاج

يمكن أن يؤدي إعادة تسخين الدجاج إلى زيادة نمو البكتيريا ما يؤدي إلى الإصابة بالتسمم الغذائي، لأن إجراء العملية بالشكل الصحيح قد تكون أمر صعب، خاصة عندما لا يتم تخزينه بشكل صحيح. إلا أن الأطباء ينصحون بإعادة تسخين الدجاج مرة واحدة فقط على درجة حرارة عالية تصل إلى 75 درجة مئوية لقتل جميع البكتيريا الموجودة في الطعام.

الأرز

يحتوي الأرز على أنواع بكتيريا، وهي تبقى على قيد الحياة حتى بعد طبخ الأرز ومع ذلك، عندما تتركها في درجة حرارة الغرفة، تنمو هذه الجراثيم إلى بكتيريا، وعند إعادة تسخينها تصبح سامة وقد تسبب القيء والإسهال. كما أكدت الدراسات الحديثة أن الأرز المطبوخ يمكن أن يتلوث ببكتيريا تسمى Bacillus cereus . على الرغم من أن هذه البكتيريا يمكن أن تصبح غير ضارة بالحرارة، إلا أنها في الواقع تجعل الأبواغ سامة ومقاومة للحرارة.

إعادة تسخين الأرز

ونصح خبراء التغذية أنه لابد من تناول الأرز المطبوخ في أسرع وقت ممكن دون تركه لساعات في درجة حرارة الغرفة. أما في حالة إعادة تسخينه فيجب التأكد من أن كل جزء من الطبق ساخن للغاية. ربما يعني هذا تسخين الطبق في الميكروويف مرة واحدة وإخراجه لتقليب جيدًا ثم إعادة وضعه في الميكروويف لدورة أخرى من التسخين.