فرحة عارمة للموظفين.. بقرار جمهورى تحديد سن التقاعد الرسمى للموظفين ومفاجأة سارة بشأن مكافئة نهاية الخدمة‎ وفقا لقانون العمل الجديد2024…خبر زي السكر للمواطنين..!!

يتضمن قانون العمل الجديد العديد من الفوائد للموظفين في المؤسسات، مما يسهم في تحقيق الاستقرار داخلها، ويتجلى ذلك في زيادة الإنتاج والشعور بالأمان الوظيفي من بين المزايا البارزة والأكثر أهمية هي مكافأة نهاية الخدمة ورفع سن المعاش، والتي تعد حقوقًا كفلها القانون الجديد في مواده حيث نص المشرع في المادة 149 من مشروع القانون على استحقاق العامل لمكافأة نهاية الخدمة عند خروجه على سن المعاش.

مكافأة نهاية الخدمة ومد سن المعاش

زغاريط من هنا للصبح "... رسميا تحديد سن التقاعد الرسمي للمعاش ومكافأة نهاية  الخدمة وفقا لقانون العمل الجديد 2024.. مش هينامو الليلة!! - بوابة الزهراء  الإخبارية

وتنص المادة على أنه يحق للعامل الحصول على مكافأة تعادل نصف أجر شهر عن كل سنة من السنوات الخمس الأولى من فترة الخدمة، وشهر كامل عن كل سنة من السنوات التالية، وذلك في حال عدم امتلاكه لحقوق عن هذه المدة، وفقًا لأحكام تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة كما ورد في قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات.

قام المشرع بتنظيم طريقة حصول العامل على هذه المكافأة وفقًا للمواد 144 و145 و146 من القانون الجديد حيث يستحق العامل عند بلوغه سن التقاعد (سن الستين) مكافأة تعادل نصف راتب شهر عن كل سنة من السنوات الخمس الأولى من مدة خدمته، وراتب شهر عن كل سنة من السنوات التي تليها.

تمنح هذه المكافأة عن سنوات الخدمة التي سبقت بلوغ سن الثامنة عشرة، سواءً للمتدرج أو للعامل عند الوصول إلى هذا السن.

تحسب المكافأة بناءً على آخر راتب كان يتقاضاه العامل، أو يمكن أن تتدرج بحسب الظروف.