“ملكش حجة ولا عذر!!”.. حالات سحب رخصة القيادة من السائقين وغرامات مالية كبيرة في تلك الحالات

تشكل التعديلات الجديدة على قانون المرور جزءًا أساسيًا من النظام القانوني الذي يضمن حقوق الأفراد والدولة على حد سواء، ويحدد القانون بوضوح الحقوق والالتزامات المتعلقة بمالكي المركبات، ويضع إطارًا للعقوبات التي تطال المخالفين، وفي هذا السياق، سنستعرض أهم 10 حالات يتم فيها إلغاء رخصة القيادة وفقًا للأحكام والشروط الواردة في القانون.

غرامة مالية للمخالفين

كما شددت الحكومة على ضرورة التزام المواطنين بقوانين المرور، حيث يُفرض غرامة مالية تتراوح بين 5000 و10000 جنيه مصري على من يضبط وهو يقود تحت تأثير المخدرات.

حالات إلغاء رخصة القيادة

  1. اللوحات غير القانونية: إذا ضبطت المركبة وهي تسير دون لوحاتها الرسمية أو تحمل لوحات غير مخصصة لها من قسم المرور، حتى لو كانت هذه اللوحات صادرة لمركبة أخرى أو تم تبديل اللوحات بصور مشابهة، أو تم تعديل بيانات اللوحات.
  2. سحب اللوحات: وفقًا للمادة 15 من القانون، إذا تم ضبط المركبة وهي تسير في الطريق العام بعد سحب لوحاتها، يتم إلغاء الترخيص من تاريخ الضبط.
  3. تغيير محل الإقامة: حسب المادة 38 من القانون، إذا لم يتم إبلاغ السلطات بتغيير محل الإقامة الثابت بالرخصة إلى محافظة أخرى خلال ثلاثين يومًا من تاريخ التغيير، يجب حينها نقل قيد الرخصة.
  4. التأثيرات السلبية للمخدرات أو الكحول: إذا ضبط قائد المركبة وهو تحت تأثير الكحول أو المخدرات خلال سنة من ضبطه لنفس الفعل، أو في حال رفضه الفحص الطبي أو هروبه.
  5. التطبيق على مركبات النقل البطيء: تسري هذه الأحكام أيضًا على رخص قيادات مركبات النقل البطيء، وإذا تحققت الأسباب بالنسبة للدراجات وعربات اليد، يتم إلغاء رخصة تسيير المركبة ذاتها.
  6. استخدام المركبة بشكل غير قانوني: في حال استخدام المركبة لأغراض غير تلك المذكورة في رخصتها، لا يُعاد ترخيص قائدها قبل مرور ثلاثين يومًا، وإذا تكررت المخالفة، يتم إلغاء الرخصة مرة أخرى.
  7. الآداب العامة: إذا تكرر ضبط قائد المركبة وهو يرتكب فعلًا مخالفًا للآداب العامة داخل المركبة.
  8. السير بدون ترخيص: في حال ضبط المركبة وهي تسير دون ترخيص، لا يمكن إعادة الترخيص قبل مرور ثلاثة أشهر.
  9. المخالفات المتكررة: في حال ارتكاب قائد المركبة لأحد المخالفات المنصوص عليها في المواد 28، 70، و72 مكرر من القانون مرة أخرى.
  10. الحوادث الخطيرة: للنيابة العامة صلاحية تعليق صلاحية الرخصة لشخص يسبب حادثًا يؤدي إلى وفاة أو إصابة شخص أو أكثر عن طريق الخطأ لمدة لا تتجاوز شهرًا، ولها الحق في تحويل المخالف للقضاء لإصدار حكم بإلغاء الرخصة نهائيًا.