صدمة للملايين.. الكويت تقرر رسميًا ترحيل هذه الفئة الوافدين المصريين خلال 3 أيام

أصدرت الدكتورة نورة المشعان، وزيرة الأشغال العامة، وزيرة الدولة لشئون البلدية بالكويت قرارا صادما لجميع الوافدين في الكويت وعلى رأسهم المصريون المتواجدون والذين يمثلون نسبة كبيرة من العمالة الوافدة هناك.

إنهاء خدمات جميع الوافدين من حاملي الشهادات الجامعية

وأوضحت الدكتورة نورة المشعان، وزير الأشغال العامة بالكويت أنه في إطار إحلال المواطن بدلا من الوافد، وجهت وزيرة الدولة لشئون البلدية، بإنهاء خدمات جميع الوافدين من حاملي الشهادات الجامعية في الجهاز التنفيذي للبلدية وخدمات المستشارين القانونيين في الإدارات التابعة للوزيرة ومن بنهم المصريون بطبيعة الحال.

إنهاء خدمات جميع الوافدين من حاملي الشهادات الجامعية
إنهاء خدمات جميع الوافدين من حاملي الشهادات الجامعية

دعم الكوادر الوطنية وتوفير فرص العمل في الكويت

وشددت وزيرة الدولة لشئون البلدية أن ذلك التوجيه يأتي في إطار دعم الكوادر الوطنية وتوفير فرص العمل لهم، ونص التوجيه لمدير عام البلدية سعود الدبوس: “بإنهاء خدمات جميع الوافدين ممن يحملون تخصصات قانون وهندسة ومحاسبة وجميع التخصصات الإدارية لمن لديهم شهادة بكالوريوس من العاملين بالجهاز التنفيذي”، على أن يتم تزويد الوزيرة بنسخة من القرار خلال 3 أيام عمل.

إنهاء خدمات المستشارين القانونيين الوافدين

ونص التوجيه الصادر على إعداد قرار وزاري بإنهاء خدمات المستشارين القانونيين الوافدين في الإدارة القانونية والإدارات التابعة للوزيرة خلال 3 أيام عمل.

وأفادت الوزيرة بأن التوجيه يأتي نظرا لتوافر الكوادر الوطنية القادرة على العمل وإنجاز المهام على أكمل وجه، حيث أصدر مدير عام البلدية سعود الدبوس قرارا بعد التجديد لبند استعانة بخدمات 46 موظفا من الوافدين لنهاية العام وبين أن عدم التجديد جاء بناء قرار مجلس الخدمة المدنية بشأن شروط بند الاستعانة بالخدمات.

الدكتورة نورة المشعان، وزيرة الأشغال العامة، وزيرة الدولة لشئون البلدية بالكويت
الدكتورة نورة المشعان، وزيرة الأشغال العامة، وزيرة الدولة لشئون البلدية بالكويت

 

يذكر أن قرار المشعان بإنهاء خدمات الوافدين هو الثالث خلال الأعوام الأربعة الماضية حيث شهدت البلدية قرار إنهاء خدمات الوافدين بدأها الوزير السابق وليد الجاسم عام 2020، بإنهاء خدمات نصف أعداد الموظفين الوافدين في البلدية وتبعه قرار وزير البلدية رنا الفارس بوضع خطة زمنية من 3 مراحل لتكويت الوظائف في البلدية.