عشان متقولش معرفش.. تحذير هام لهذه الفئة من المواطنين بشأن بطاقة الرقم القومي

هناك حالات لا يعلم بها عدد كبير من المواطنين فيما يتعلق بفرض غرامة على بطاقة الرقم القومي، وذلك في حالة عدم تجديد المواطن لبطاقة الرقم القومي أو في حالة التأخر في الحصول على بطاقة الرقم القومي لأول مرة، وفي السطور التالية سنتعرف على كافة التفاصيل.

غرامة تأخر استخراج بطاقة الرقم القومي لأول مرة

تجدر الإشارة إلى أن الحكومة حددت السن القانوني للحصول على بطاقة الرقم القومي لأول مرة  وهو 15 سنة بدلاً من 16 سنة، وإذا تم التأخر في الحصول على البطاقة لأول مرة أكثر من 6 أشهر يقوم المواطن بدفع مبلغ قدره 100 جنيه حسب ما تقرره الحكومة.

غرامة التأخر في تجديد بطاقة الرقم القومي

وفي السياق ذاته، يتم فرض غرامة مالية أيضًا في حالة التأخر في تحديث أو تجديد بطاقة الرقم القومي، يعتبر هذا مخالفة وسيؤدي إلى دفع غرامة، كما يجب أن تكون بطاقة الرقم القومي صالحة لمدة 7 سنوات، ويجب تجديدها بعد ذلك وفي حالة التأخير سيتم فرض غرامة قدرها 50 جنيهًا.

سيتم أيضًا تطبيق غرامة قدرها 100 جنيه على أي مواطن يحتفظ ببطاقة قديمة أو يستخدمها في المعاملات الرسمية، كما أن هناك بعض المواطنين معفيين من دفع غرامة تأخير تجديد البطاقة أو استخراجها، بما في ذلك كبار السن، وكذلك الفئات ذات الاحتياجات الخاصة، وذلك وفقا للقانون.

استخرج بطاقة الرقم القومي من المنزل بالخطوات