“توزيع المعاش على الورثة” .. بشري سارة من وزارة التضامن للورثة وتعلن حالات توزيع المعاش .. مفاجأة لكم تسعد القلوب

قدم قانون المعاشات الجديد الأحقية بصرف المعاش للمستحقين بأخذ الإرث من تركة الميت أو الشخص المؤمن عليه الميت، ويضم ذلك الأرامل والأبناء والمطلقات وكثير ممن تنفذ عليهم معايير استحقاق المعاش عن الآخر.

توزيع المعاش على الورثة المستحقين

وجاء قانون المعاشات الحديث في حالة وفاة المؤمن عليه أو مالك المعاش صار للمستحق عنه الأحقية في مقاضاة المعاش طبقًا إلى الأنصبة المفروضة في ذلك القانون من بداية الشهر الذى توفى فيه الشخص، ويعني بالمستحقين هما الوالدان والبنات والأبناء والأرمل والأرملة وكذلك الإخوة والأخوات الذين تتواجد فيهم موعد موت المؤمن عليه أو مالك المعاش معايير الاستحقاق المفروض عليها في ذلك الباب.

حالتان لاستعادة المعاش على الورثة

وخصص قانون المعاشات الجديد معظم الحالات التي تعاد فيها تقسيم المعاش مرة ثانية على الورثة، وذلك عقب تواجد معايير الاستحقاق بأحد الورثة لن يكن له الأحقية في تحصيل معاش المورث، لمنع تواجد المعايير، إلا أن تواجد شرط من الشروط يجعله ذو استحقاقًا، وبذلك يتم استعادة تقسيم المعاش عليه وعلى آخره من المستحقين للمعاش.

حالات إعادة تقسيم المعاش على المستحقين 

  • ترمل أو طلاق الأخت أو البنت.
  • عجز الأخ أو الأبن عن الربح.

ما هي شروط أخذ المعاش للأبناء المستحقين

يعطى المعاش إلى المستحق عن الغير إذا توفى مالك المعاش، وتوجد عدة مجموعات خصصها القانون (الأخوات، والأرملة والوالدين، والأخوة، والزوج والأبناء والبنات) الذين تستوفى فيهم وقت موت المؤمن عليه أو مالك المعاش معايير الاستحقاق:

  • ويستلزم لمنح الأرملة المستحقة للمعاش أن يصبح زوجها ثابت أو موثق بحكم قضائي أخير أو بإخبار شرعي في الفئات التي حدثت فيها منع توثيق الزواج.
  • كما تعد المطلقة طلاق رجعي تحت حكم الأرملة في حالة طلقها من التي مات المؤمن عليه أو مالك المعاش في مدة العدة والتي تقييم 100 يوم من وقت الطلاق.
  • في حالة أن المطلقة الحامل مات المؤمن عليها أو مالك المعاش حتى تولد.
  • أما الأرمل، يستلزم لاستحقاقه أن يصبح الزواج ثابتًا أو موثقًا بحكم قضائي بات، ويوافق على أوراق الزواج بالإعلام الشرعي في الفئات التي لم تقوم بتوثيق الزواج، وأن لا يصبح متزوج بثانيًا في وقت موت المؤمن عليها أو مالكة المعاش. 

ما هي شروط استحقاق المعاش للأبناء

ويستلزم لاستحقاق الولد أن لا يكون قد وصل عمره 21 ويستبعد من ذلك الشرط الواجب في مرحلة من مراحل التعليم التي لا تزيد عن مرحلة البكالوريوس أو الليسانس متى تواجدت في أمره المعايير أن لا يقوم للغير ولا يمارس مهنة، أو منع وصوله عمر 26 وأيضًا الذي يمتلك مؤهل آخير لا يزيد عن البكالوريوس أو الليسانس متى تواجدت بأمره المعايير المختصة بأن لا يصبح قد وصل بعمل أو يمارس مهنة، وأن لا يصبح قد وصل لعمر 26 للمالكين البكالوريوس أو الليسانس وعمر 24 بالنسبة لمن يمتلك مؤهلات أدنى.

كما يستلزم المعاش العاجز عن الربح ويؤكد عدم القدرة عن الربح بشهادة من الجهة المختصة بالتأمين الصحي.

ويستلزم لأحقية البنت أن لا تكون متزوجة، أما الوالدان، فيمكن أخذ المعاش من أخذ شروط.

ويستلزم لاستحقاق الأخوات والأخوة تواجد معايير استحقاق الأولاد والبنات وفقًا إلى الأحوال بجانب ذلك معايير الإعالة المتشكلة في أن لا يصبح أى من أبناء المؤمن عليه أو مالك المعاش أخذ أحقيته في المعاش سابقًا، وأن لا يكون للأخت أو الأخ راتب من مصدر يوازي مقدار نصيبه بالمعاش أو يرتفع عليه، ولا تعد المساهمة الضمانية من الدخل.

أيضًا أن لا يصبح للأخت أو الأخ والد أو ولدًا أو بنتًا متوسط راتبهم جميعهم من أي دخل يوازي مقدار المعاش المؤمن عليه أو مالك المعاش أو ما يرتفع عنه، ولا يعد من ذلك الراتب المعاش المستحق عن الآخر.