يسمى حذاء النيل الأبيض!!.. هذا الطائر الغريب يعرف بأبو مركوب ويتغذى على التماسيح ويعيش بتلك المناطق المفاجئة

طائر حذاء النيل الأبيض، المعروف أيضًا بـ “أبو مركوب”، يعتبر من بين الطيور الأكثر شراسة وخطورة في القارة الإفريقية، حيث تشتهر هذه الطيور بطبيعتها العدائية وشراستها، ولديها منقار كبير يعد الثالث من حيث الحجم على مستوى العالم، وفي هذا المقال، سنستعرض تفاصيل ومعلومات شاملة حول هذا الطائر الفريد، فتابعوا معنا.

ما هو طائر حذاء النيل الأبيض؟

يصل طول طائر حذاء النيل الأبيض إلى حوالي 1.5 متر، ويمتاز بمنقار حاد يصل طوله إلى 0.3 متر، وهو منقار ضخم وعملاق، ويتميز أيضًا بأرجل طويلة ونحيلة، ويُعرف بأنه من الطيور المفترسة التي تستخدم حيلة التمويه لتهدئة فريستها قبل الانقضاض عليها وابتلاعها.

تفضل هذه الطيور العيش بشكل فردي، وتقوم الأنثى بوضع ثلاث بيضات عادةً، حيث يبقى جنين واحد فقط ليصل إلى مرحلة البلوغ، ويعود أصل طائر حذاء النيل الأبيض إلى سلالة موجودة منذ نهاية العصر الطباشيري قبل حوالي 145 مليون عام، وتم إدراجه على قائمة الأنواع المهددة بالانقراض التابعة للاتحاد الدولي لحماية الطبيعة، حيث يقدر عدد الأفراد المتبقية بين 5000 و8000 طائر.

ما هي فرائس طائر حذاء النيل الأبيض المفضلة؟

وفقًا لدراسة نشرت في عام 2015 بمجلة “علم الطيور الإفريقية”، يُعد سمك السلور من بين الفرائس المفضلة لطائر حذاء النيل الأبيض، حيث يشكل حوالي 71% من نظامه الغذائي، بالإضافة إلى ذلك، يتغذى طائر حذاء النيل الأبيض على الثعابين وصغار التماسيح.