«لو روحت المصيف بلاش تاكلها!!» .. 3 أنواع من الأسماك يجب عليك الامتناع عن تناولها لأنها تحتوي على السموم.. احذرها

السمك هو أحد الأطعمة الأساسية التي ينبغي على كل فرد، سواء كان كبيراً أو صغيراً، تضمينها في نظامه الغذائي بسبب فوائدها الصحية المتعددة، ومن أبرز هذه الفوائد، احتواؤه على أحماض الأوميغا 3، التي تلعب دوراً مهماً في تعزيز الذاكرة ودعم نمو العضلات لدى الجنين خلال فترة الحمل، بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يسهم تناول السمك في تقليل خطر الإصابة بأمراض تنكس الدماغ، ومع ذلك، يجب أن نكون حذرين من بعض أنواع الأسماك التي قد تحمل مخاطر صحية، مثل الزهايمر والخرف.

احد المخاطر في بعض أنواع الأسماك

أحد المخاطر التي قد ترتبط ببعض أنواع الأسماك هو احتواؤها على زئبق سام، حذر أستاذ علوم البحار من تناول بعض الأنواع التي قد تؤثر سلباً على الصحة، مثل:

  1. سمكة العقرب السامة: تعيش في الشعاب المرجانية وتحتوي على سموم قد تسبب تذبذباً في ضغط الدم وشلل.
  2. الأخطبوط ذو الحلقات الزرقاء: يحتوي على سم قد يؤثر على السلطعون، ويكون خطراً إذا تم تناول لحم السلطعون المسموم، مما قد يسبب شللاً أو الوفاة.
  3. سمكة الشفنين السامة (اللخمة): تعيش في المياه الدافئة وتحوي شوكة سامة قد تتسبب في نزيف وتورم.

ينبغي تجنب تناول هذه الأنواع من الأسماك وتوخي الحذر أثناء الصيد.

الفوائد الصحيه للسمك

في المقابل، يتمتع السمك بالعديد من الفوائد الصحية المثبتة، مثل:

  1. صحة القلب والأوعية الدموية: يقلل السمك من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية بفضل احتوائه على أحماض الأوميغا 3 التي تعزز صحة القلب وتقلل الالتهابات.
  2. تعزيز النمو والتطور: الأحماض الدهنية أوميغا 3 ضرورية لنمو الدماغ والعين، مما يجعل تناول السمك مفيداً للنساء الحوامل لدعم نمو الجنين.
  3. صحة الدماغ: تشير الدراسات إلى أن تناول السمك مرتبط بمعدلات أبطأ في تدهور القدرات العقلية وزيادة المادة الرمادية في الدماغ.
  4. مكافحة الاكتئاب: الأحماض الدهنية في السمك قد تساهم في الوقاية من الاكتئاب وتحسين الحالة المزاجية.