هي المرحلة الأولى امتى؟.. مؤشرات تنسيق الجامعات 2024 بعد إعلان نتيجة الثانوية

كشفت مصادر داخل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، مؤشرات تنسيق الجامعات 2024، وذلك بعد اعتماد نتيجة الثانوية العامة من قبل محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني بنسبة 81.3% رسميا، وإعلان تفاصيلها في مؤتمر صحفي ظهر الثلاثاء.

مؤشرات تنسيق الجامعات 2024

وأشارت نتائج وإحصائيات نتيجة الثانوية العامة 2024، أنه من المتوقع ارتفاع الحد الأدنى للقبول في الكليات مقارنة بالعام الماضي، بعدما استعرض الدكتور أحمد ضاهر نائب وزير التربية والتعليم رئيس امتحانات الثانوية العامة، نتائج امتحانات نتيجة الثانوية العامة 2024 خلال المؤتمر الصحفي.

وأوضح نائب وزير التربية والتعليم رئيس امتحانات الثانوية العامة، أنه ” نظرًا لارتفاع المجاميع عن العام الماضي، فإنه من المتوقع أن تزداد كليات شعبة علمي علوم بتنسيق الجامعات 2024، بنحو 1% عن تنسيق العام الماضي 2023، ونفس الأمر ينطبق على طلاب شعبة علمي رياضة”.

وبالنسبة لتنسيق الشعبة الأدبية، أشار ضاهر إلى أنه من المتوقع أن ينخفض الحد الأدنى لطلاب الشعبة الأدبية في ماراثون تنسيق العام الجديد، مشيرة إلى أنه تقدم لامتحانات الثانوية العامة 2024، 729 ألف طالب وطالبة نجح منهم 590 ألف طالب وطالبة و992 بنسبة 81.3%.

موعد تنسيق المرحلة الأولى

وأشارت المصادر إلى أنه من المتوقع أن يبدأ تنسيق المرحلة الأولى للقبول بالجامعات، خلال نهاية الأسبوع الجاري، حيث تستلم وزارة التعليم العالي نتيجة الثانوية العامة من وزارة التعليم والبحث العلمي خلال ساعات والمجمع التكراري للنتيجة لبدء تحليل شرائح المجاميع لطلاب الشرائح الثلاثة علمي علوم وعلمي رياضة وأدبي.

وفي نفس السياق، يواصل طلاب الثانوية العامة، أداء اختبارات القدرات للكليات التي تحتاج القبول بها ضرورة اجتياز هذه الاختبارات بخلاف الحصول على الحد الأدنى للقبول في الكلية، حيث أعلن محمد عاشور وزير التعليم العالي مدة فترة اختبارات القدرات حتى 12 أغسطس الجاري.