هل يختفي التوكتوك من شوارع مصر؟.. قرار عاجل من الحكومة يفاجئ ملايين المواطنين

كشفت وزارة الانتاج الحربي عن طرح مركبة خفيفة ستكون بديلة لـ”توكتوك”، وسوف تحمل اسم كيوت، والمتوقع بأن يتم طرحها بالتعاون بين الانتاج الحربي و«إيتامكو» المتخصصة في صناعة السيارات التي تعمل بالبنزين والغاز الطبيعي، متوقعة بأن تنجح هذه السيارة في نيل إعجاب قطاع كبير من المواطنين وخاصة الشباب خلال الفترة القصيرة الماضية.

سيارة جديدة بديلة للتوكتوك

قال المهندس محمد صلاح الدين مصطفى، وزير الدولة للإنتاج الحربى، بأن البداية ستكون مع الدفع بنحو 200 سيارة قادمة من الخارج لتكون خيار بديل للتوكتوك من أجل نقل الأشخاص بين المناطق المتفرقة.

وأوضح “صلاح الدين” في تصريحاته بأن هذه السيارة ستعمل بحرك ثنائي مزدوج يتيج لصاحبها أن يجعلها تسير بالبنزين أو الغاز الطبيعي، ولهذا فمن المحتمل بأن يتم تقليل خط سير “التوكتوك” في بعض المناطق، وذلك من أجل إعطاء الفرصة للسيارات الجديدة البديلة، والتي تعطي خيارات أفضل للمواطنين.

وبحسب ما صرح به وزير الانتاج الحربي، فإن السيارة «كيوت» الجديدة لها العديد من المزايا، وأبرزها:

  • خفيفة سهلة الحركة ذات 4 عجلات.
  • السيارة ستكون مرخصة ومجهزة بأربعة أبواب للأمان.
  • سعرها إقتصادي ومناسب والتعامل معها سهل وبسيط.

وختم الوزير تصريحاته ليؤكد بأن هناك محددات لأي منتج جديد سوف يتم طرحه في الأسواق، وأبرزها هو أن يكون المنتج مطلوب لمدة لا تقل عن 5-7 سنوات تقريبًا على الأقل، وهذا بجانب التأكد من إن المنتج قد أصبحت له جدوى اقتصادية واضحة، وفي حال انتاجه سيحل مشكلة كبيرة داخل الدولة.

وشددت مصادر مسؤولة بوزارة الانتاج الحربي، بأن الهدف من وراء انتاج هذه السيارة ليس منافسة القطاع الخاص، بل تقديم حل جذري لمشكلة متواحدة داخل المجتمع.والتأكيد على أهمية الحوكمة في تحقيق «فقه الأولويات»، مع ضرورة الاستفادة العظمى من الموارد المتاحة.