“يُطبق على الجميع”.. قرار عاجل من الحكومة لكل أصحاب عدادات الكهرباء القديمة والكارت

كشف وزارة الكهرباء والطاقة التوقف بشكل رسمي عن إجراءات تنفيذ خطة تخفيف الأحمال، وذلك بتوجيهات من مجلس الوزراء برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، والذي قال بأن الحكومة كانت قد قررت وقف قطع الكهرباء المبرمج منذ الأسبوع الثالث من شهر يوليو، ومن المتوقع بأن يستمر ذلك حتى نهاية فصل الصيف، وهذا بالتنسيق مع الجهات المعنية بوزارتي الكهرباء والبترول.

قرار جديد من وزارة الكهرباء

في سياق متصل، أكد المهندس محمود عصمت، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة بالحكومة الجديدة، بان الأخيرة تعمل على تنفيذ توجيهات رئيس الجمهورية فيما يتعلق بوقف تخفيف الأحمال وانقطاع الكهرباء حتى نهاية فصل الصيف.

وأوضح “عصمت” في تصريحاته بأن الجهات المعنية في وزاراتي الكهرباء والبترول في اجتماعات مستمرة من أجل الوصول إلى أفضل نموذج تشغيل لمحطات الكهرباء بالموارد المتوفرة بالوقت الحالي، مؤكدًا بأن الفترة القادمة سوف تشهد دراسة كيف يمكن توفير المازوت والغاز الطبيعى اللازم وحل الأزمة بشكل نهائي والتوقف عن انقطاع التيار الكهربائي.

وكانت بعض المصادر في وزارة الكهرباء قد أكدت بأن الأخيرة تعمل على تحديد كمية الفاقد من شبكة الكهرباء بشكل دقيق، ومن أجل كميات من الطاقة المهدرة، فقد قررت تركيب عدادات حساسة للقضاء على الفاقد في شبكة الكهرباء، مؤكدة بأنه يصل في بعض الأحيان إلى 30% تقريبًا.

عقوبة سرقة التيار الكهربائي

أشارت المصادر، بأن التشريع الجديد سوف يشهد تغليط العقوبة على سرقة التيار الكهربائى بالإضافة إلى فصل الأماكن التى يحدث بها تسرب متكرر للتيار.

وكانت وزارة الكهرباء قد أطلقت حملة من أجل التوعية بمخاطر سرقة التيار الكهربائي، مؤكدة بان هذا الأمر يتسبب في زيادة الاستهلاك وبالتالي يجعل الدولة مضطرة لاستخدام سياسات لتخفيف الأحمال للحفاظ على شبكة الكهرباء.