يهم المواطنين.. قرار عاجل من الحكومة بشأن التصالح على مخالفات البناء

زفت منال عوض وزيرة التنمية المحلية من مهرجان العلمين، بشرى سارة إلى المواطنين الراغبين في التصالح على مخالفات البناء، حيث أعلنت عن تخفيض الإجراءات المطلوبة من 26 إجراء إلى 8 إجراءات فقط، من أجل تسهيل إصدار رخص البناء بالمعايير الصحيحة.

تسهيل إجراءات التصالح على مخالفات البناء

وقالت وزيرة التنمية المحلية، خلال تواجدها في مهرجان العلمين: ” نعلن تخفيض إجراءات التصالح من 26 إجراء إلى 8 إجراءات فقط، لتسهيل إصدار رخص البناء بالمعايير الصحيحة، وسيتم توضيح هذا بالشراكة مع الشركة المتحدة”.

وكانت وزيرة التنمية المحلية،  قد كشفت عن شراكة جديدة مع الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، حيث قالت في بيان نشرته على صفحتها الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: “نعلن الشراكة مع الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية وبدء إطلاق حملات توعوية بحقوق المواطن، وخطوات الحفاظ على ثروته العقارية وخدمات المواطنين”.

ووجهت عوض الشكر للقيادة السياسة بعد اختيارها كأول سيدة تتولى منصب وزيرة التنمية المحلية، حيث قالت: “أشكر الرئيس السيسي على مسيرة تمكين المرأة المصرية ودعمها بشكل حقيقي”.

شروط قبول طلبات التصالح في مخالفات البناء

وكان قانون التصالح في مخالفات البناء قد حدد شروط قبول طلبات التصالح من أجل تقنين أوضاع مخالفات البناء، سواء كانت مرتبطة بالتعلية أو البناء دون ترخيص، وعلى رأسها أن يخطر مقدم طلب التصالح بقرار بقبول التصالح وتقنين الأوضاع بكتاب موصي عليه مصحوبا بعلم الوصول أو بأي وسيلة أخرى تحددها اللائحة التنفيذية لهذا القانون حسب المادة رقم 9 من القانون.

ويتم تحديد التكلفة النهائية الواقعة على البيت أو العقار حسب عدد من العوامل والمعايير وهي:

  • المساحة الكلية للعقار بضرب مساحة المسطح في عدد الأدوار.
  • سعر متر التصالح في المنطقة
  • ضرب المساحة الإجمالية للعقار في سعر المتر.
  • إضافة رسم الفحص بحد أقصى 5 آلاف جنيه مصري.