مش شرط يكون ورم.. مرض خطير يصيب السيدات اذا ظهرت عليكى احد اعراضه اذهبى للطبيب فورا

تتجاهل بعض النساء علامات وأعراض السرطان، ولهذا نقدم الدليل التالي لمساعدتك على فهم سرطان الثدي ومعرفة علاماته وأعراضه وأهمية الكشف المبكر:

ما هو سرطان الثدي؟

سرطان الثدي هو نوع من السرطان يبدأ في أنسجة الثدي ويحدث هذا عندما تنمو خلايا الثدي وتنقسم بشكل لا يمكن السيطرة عليه مما يؤدي إلى تكوين ورم.

علامات وأعراض سرطان الثدي

كتلة أو سماكة في الصدر أو الإبطين وتغير في حجم الثدي أو شكله

إفرازات من الحلمة أو تراجعها أو انقلابها احمرار أو تقشير أو سماكة جلد الحلمة أو الثدي

أهمية الكشف المبكر

سرطان الثدي: الأعراض والأسباب - المجلة الطبية

يؤدي الاكتشاف المبكر إلى تحسين فرص نجاح العلاج والبقاء على قيد الحياة بشكل كبير وهذا عندما يتم اكتشاف سرطان الثدي في وقت مبكر عادة ما يكون الورم أصغر ولم ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم.

يمكن أن يساعد الفحص الذاتي المنتظم للثدي وتصوير الثدي بالأشعة السينية في اكتشاف سرطان الثدي مبكرًا.

الفحص الذاتي للثدي

القيام بإجراء فحص ذاتي مرة واحدة في الشهر، بعد أيام قليلة من الدورة الشهرية وابحثي عن أي تغييرات في حجم أو شكل أو مظهر ثدييك او وجود كتل أو سماكة أو تغيرات في نسيج أنسجة الثدي.

التصوير الشعاعي للثدي

تصوير الثدي بالأشعة السينية هو عبارة عن أشعة سينية للثدي تكتشف الأورام قبل أن تكون واضحة فيجب على النساء اللاتي تتراوح أعمارهن بين 40 إلى 74 عامًا إجراء تصوير الثدي بالأشعة السينية كل عام إلى عامين.

قد تحتاج النساء اللاتي لديهن تاريخ عائلي أو عوامل خطر أخرى إلى البدء في الفحص مبكرًا.

تأكدي من إجراء الفحص الذاتي للثدي في المنزل للتأكد من عدم وجود العلامات والأعراض المذكورة أعلاه وإذا ظهرت أي من هذه الأعراض فأذهبى للطبيب على الفور.

وتذكري أن الكشف المبكر ضروري إذا لاحظتى أي تغيرات في ثدييك، فلا تترددي في استشارة طبيبك لإجراء تقييم وتشخيص سريع مع الفحص المناسب والعلاج المبكر تتحسن فرص نجاح علاج سرطان الثدي بشكل ملحوظ.