لا تتخلص منه.. تعرف على فوائد قشر البطاطس

اعتدنا جمعيا على التخلص من قشور الخضار دون أن ندرك أنها مصدر للعناصر الغذائية، وخاصة البطاطس حيث أنها أكثر قشور الخضار شيوعاً الموجودة في صناديق القمامة، إلا أن العديد من الدراسات أكدت أن قشر البطاطس له خصائص عديدة في مكافحة الأمراض، وأكثر صحة من الخضار نفسها.

فوائد قشر البطاطس

ووفقًا لما نشره موقع “تايمز أوف إنديا”، هناك فوائد كثيرة لقشر البطاطس، وهي كما يلي:

يقوي المناعة

يحتوي قشر البطاطس على فيتامين ج، والذي يعتبر عامل قوي مضاد للأكسدة، حيث يحتوي أيضًا على الكالسيوم وفيتامينات ب المركب التي تساهم في تعزيز جهاز المناعة.

يقي من السرطان

يحتوي قشر البطاطس على المواد الكيميائية النباتية التي تعمل كمضادات أكسدة قوية، إلى جانب احتوائه على حمض الكلوروجينيك الذي يحمي الجسم من السرطان.

يخفض نسبة الكوليسترول في الدم

قشر البطاطس يحتوي على العديد من الألياف ومضادات الأكسدة والبوليفينول والجليكوالكالويدات التي تساهم في الحفاظ على نسبة الكوليسترول في الدم.

يحمي القلب

أثبتت الدراسات أن قشر البطاطس غني بالبوتاسيوم، مما يساعد على التقليل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

تفتيح البقع الداكنة

يعد استخدام قشر البطاطس على الجلد أمرًا صحيًا، إذ يحتوي على مركبات مضادة للبكتيريا والفينول ومضادات الأكسدة التي تساعد على التبييض الخفيف وتفتيح البقع الداكنة.

جيد للعظام

بالإضافة إلى ذلك، يحتوي قشر البطاطس على الحديد والبوتاسيوم والمغنيسيوم والفوسفور والكالسيوم والنحاس والزنك، وكل هذه العناصر مجتمعة تساهم في الحفاظ على كثافة العظام وخفض خطر الإصابة بهشاشة العظام لدى النساء.

جيد للعناية بالشعر

وبحسب ما ذكره الخبراء، فيضيل تدليك فروة الرأس بعصير قشر البطاطس لمعانًا وبريقًا للشعر ويساهم أيضًا في النمو بشكل أسرع.