عشان محدش ينصب عليك.. اعرف ازاى تفرق العملات المزورة من الحقيقية في 7 خطوات فقط!

انتشرت في الآونة الأخيرة، جرائم تزوير العملات الورقية، وقامت الجهات الأمنية، بالقبض على الكثير من قضايا تزوير العملات، ويقع العديد من المواطنين في مأزق العملات المزورة، ولذلك سوف نعرض لكم في السطور التالية علامات للتفرقة بين العملات الحقيقية والمزورة.

علامات التفرقة بين العملات الحقيقية والمزورة

أول علامة للتفرقة بين العملات الحقيقية والمزورة هي ملمس العملة، حيث أن العملة الأصلية يكون ملمس الورقة الخاصة بها خشنًا، بينما يكون العملات المزيفة ملمسها ناعما وأملسا مثل الورق المطبوع، كما تكون العملات الأصلية ألوانها زاهية وواضحة وصريحة غير متداخلة، فيما تكون العملات المزيفة ألوانها متداخلة وباهتة.

بالإضافة إلى العلامات المائية المطبوعة على الفئات المختلفة من النقود والتي يتفاوت شكلها من فئة لأخرى، حيث أن العلامة المائية المطبوعة على فئة الـ 10جنيهًا، ليست كـ المطبوعة على فئة الـ100 جنيهًا.

وأيضًا هناك بروز عند الأرقام المكتوبة لفئة العملة وقيمتها، بينما لا يوجد هذه البروز على العملات المزورة، كما يكون الخط المزود به الورقة النقدية المطبوعة وهو ما يطلق عليه خط الضمان.

علاوة على ذلك، تحتوي النقود الأصلية على خيوط لامعة ورسوم غير مكتملة، تكتمل في الضوء وبتحريكها في زوايا مختلفة، مثل رسمة أبو الهول، والعملات المزيفة لا يوجد بها هذه الرسوم، فضلًا عن أن كل فئة من فئات العملة الأصلية مدون  عليها أرقام مسلسلة منسوخة 4 مرات فى أماكن مختلفة على العملة من الأمام والخلف، بينما تكون الأرقام المكتوبة على العملات المزيفة  عشوائية.

تعرف على عقوبة النقود المزورة

والجدير بالذكر، أنه قد جاء الباب رقم 15 من قانون العقوبات «المسكوكات الزيوف والمزورة» عقوبة تزوير العملة ومنها العملة البلاستيكية وهي السجن المشدد والتي يمكن أن تصل للسجن المؤبد، حيث نصت المادة 202 على أن يعاقب بالسجن المشدد كل من قلَّد أو زيف أو زور، عملة ورقية أو معدنية متداولة قانوناً في مصر أو في الخارج.