“شيل شنطتك وأرجع”.. ضربة موجعة لهؤلاء الوافدين في دولة الكويت ورجوعهم لبلدهم.. كارثة أوعي تكون منهم!

ذكرت صحيفة الجريدة الكويتية أن الجهات البلدية في الكويت تترقب قرارات مدير بلدية الكويت، المهندس سعود الدبوس، بشأن إنهاء خدمات العاملين من أصحاب تخصصات القانون والهندسة والمحاسبة والإداريين، بالإضافة إلى المستشارين القانونيين الوافدين في الإدارة القانونية والإدارات الأخرى ويأتي ذلك بعد انتهاء المهلة التي حددتها وزيرة الأشغال ووزيرة الدولة لشؤون البلدية، الدكتورة نورة المشعان، والتي تتضمن إنهاء خدمات جميع الوافدين من حملة المؤهلات الجامعية في البلدية.

قرارات موجعة لهؤلاء الوافدين في الكويت

أشارت مصادر في البلدية إلى أن إصدار قرار بإنهاء خدمات الموظفين خلال 72 ساعة فقط قد يؤدي إلى إرباك في أداء البلدية، نظراً لأن هذه المهلة قصيرة جداً لتأهيل موظفين جدد لملء وظائف الوافدين المنتهية عقودهم وأضافت المصادر أن الأجهزة المعنية في البلدية تراجع القرار من الناحية القانونية لتحديد كيفية تنفيذه، خاصةً أن معظم الموظفين المعنيين لديهم عقود عبر ديوان الخدمة المدنية وأوضحت أن البلدية، بالتعاون مع الديوان، كانت قد وضعت خطة إحلال تدريجية لزيادة الكوادر الوطنية دون التأثير على سير العمل، كما أكدت المصادر أن الموظفين الجدد سيحتاجون إلى تدريب شامل على المهام المتعلقة بالإدارات الهندسية والرقابية والإدارية والمالية، وسيتعين على البلدية تنظيم دورات تدريبية متخصصة لهذا الغرض.

قرارت تخص الوافدين في الكويت

أشارت المصادر إلى أن قرار الوزيرة نورة المشعان يأتي بعد قرارين مشابهين سابقين أسفرا عن بعض الإرباك. الأول كان في عام 2020، عندما أصدر الوزير السابق وليد الجاسم قراراً بإنهاء خدمات نصف الموظفين الوافدين في البلدية وتلاه قرار وزيرة البلدية السابقة، د. رنا الفارس، الذي حدد خطة زمنية من ثلاث مراحل لتكويت الوظائف في البلدية وأدى تنفيذ هذين القرارين إلى تأجيل جهود الإحلال بشكل جزئي.