عاجل.. كارثة جديدة تصدم ملايين المواطنين في المياه المتدفقة من سد النهضة إلى مصر | مفاجأة خارج التوقعات

سد النهضة، كشف الباحث في الشأن الإفريقي وحوض النيل، هاني إبراهيم، عن أحدث تطورات سد النهضة، وتمرير المياه من خلاله، مؤكدًا أن إثيوبيا تمرر المياه من خلال التوربينين المنخفضين، مع تشعيل جزئي للتوربينين العلويين.

أحدث تطورات مرور المياه من سد النهضة

وأكد الباحث هاني إبراهيم أن المفيض الغربي مغلق، برغم تجاوز بحيرة السد منسوب تشغيل المفيض، بالإضافة لاستمرار انخفاض منسوب مياه النيل الأزرق، المورد الأساسي لنهر النيل في مصر، موضحًا أن تدفق المياه المار من سد النهضة أقل من احتياجات مصر والسودان المائية.

تدفق المياه في 4 أغسطس 2024

وقال الباحث في حوض النيل هاني إبراهيم عن أحدث تطورات سد النهضة وتمرير المياه من خلاله: “تمرير المياه من السد الكارثي يتم فقط من خلال 2 توربين منخفض مع تشغيل جزئي لتوربين علوي”.

اقرأ أيضًا.. اليكم التفاصيل لأول مرة.. ضربة قوية لـ سد النهضة الإثيوبي ومفاجآت بالجملة في بحيرة ناصر والسد العالي | كلمة السر في السيول

غلق مفيض سد النهضة

وعن المفيض الغربي لسد النهضة، قال الباحث هاني إبراهيم: “موقف المفيض الغربي مغلق… مع ملاحظة ان منسوب البحيرة تجاوز فعليا 625 م أي منسوب تشغيل المفيض ولكن التشغيل يخضع لحالات معينة”.

وأوضح الباحث هاني إبراهيم أن “مقارنة جريان النيل الأزرق بين 30 يوليو و4 أغسطس تشير إلى استمرار انخفاض منسوب مياه النيل الأزرق بالقرب من الحدود السودانية، وهذا يؤكد أن التدفق المار من السد الإثيوبي، سد النهضة، أقل من احتياجات مصر والسودان المائية”.

وأشار الباحث هاني إبراهيم إلى أنه “تم تسجيل منسوب المياه بدقة في 28 يوليو عند 488.53 مترًا، أي بمعدل تدفق يقدر ما بين 30 إلى 50 مليون متر مكعب يوميًا على الأكثر. ويمثل هذا الرقم أقل من 10% من التدفق اليومي الطبيعي للنهر قبل إنشاء سد النهضة”.

تدفق المياه المحملة بالطمي من توربينات سد النهضة

وقال هاني إبراهيم إنه: “لتحديد ما إذا كان منسوب المياه ظل مماثلًا لمستوى يومي 30 يوليو و4 أغسطس، وذلك لتقدير منسوب المياه ليوم 28 يوليو، في ظل الظروف الغائمة في ذلك اليوم، فيرجع التغير في لون الماء في صورة 4 أغسطس إلى تدفق المياه المحملة بالطمي من لتوربينتين السفليتين للسد الإثيوبي، وهو ما تم تأكيده سابقًا”.

اقرأ ايضا

أسعار الخضروات في الأسواق اليوم الخميس 8 أغسطس.. مفاجأة في كيلو السكر

سعر الأرز والزيت والسلع الأساسية بالأسواق فى نهاية الأسبوع الخميس 8 أغسطس 2024

سعر الذهب اليوم الخميس في مصر للبيع والشراء عيار 21

عاجل.. كارثة جديدة تصدم ملايين المواطنين في المياه المتدفقة من سد النهضة إلى مصر | مفاجأة خارج التوقعات

خلال أيام.. صرف 789 يومًا من الإجازات الاعتيادية لجميع الموظفين العاملين بالدولة | ننشر نص القانون

نقلا عن جريدة العقارية