يُلقب بـ”يوم القيامة”.. أكبر اكتشاف هيدروجين طبيعي في العالم .. 5 تريليونات طن ويُلقب بـ”يوم القيامة”

يمثل اكتشاف أكبر مخزون من الهيدروجين الطبيعي على مستوى العالم خطوة مهمة نحو إحداث تحول في قطاع الطاقة العالمي، وذلك في إطار الجهود المتواصلة للحد من انبعاثات الكربون، ووفقا لتقارير منصة الطاقة المتخصصة التي تتخذ من واشنطن مقرا لها، أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية عن اكتشاف منجم يحتوي على كميات ضخمة من الهيدروجين الطبيعي تقدر بـ تريليونات الأطنان وهو يقع في باطن الأرض ويمتد على مساحة تشمل ثلاث ولايات، ويفتح أكبر منجم هيدروجين طبيعي في العالم، الأبواب على مصراعيها أمام فرص توسيع نطاق استكشاف وتطوير هذا النوع من الوقود الذي لا يزال يعرف عنه القليل حتى الآن، ويمكن أن يصبح الهيدروجين الطبيعي مصدرا رئيسيا للطاقة بتكاليف منخفضة وانبعاثات محدودة ويمكن الحصول عليه من خلال التنقيب إذا تم اكتشافه بكميات كبيرة.

احتياطيات أكبر اكتشاف هيدروجين طبيعي

  • تستمر صناعة الطاقة العالمية حاليا في الاعتماد على الطاقة النووية أو النفط، بالإضافة إلى العديد من مصادر الطاقة الأحفورية الأخرى.
  • ومع ذلك انتهجت الولايات المتحدة الأمريكية مسارا تاريخيا أثار فضول العالم، تمثل في اكتشاف أكبر كمية من الهيدروجين الطبيعي في العالم، والتي تعرف باسم “يوم القيامة” حيث تحتوي على احتياطيات تصل إلى 5 تريليونات طن من هذا الوقود الذي يعرف أحيانا بـ”الهيدروجين الجيولوجي” أو “الأبيض” أو “الذهبي”.
  • لا تزال سوق الهيدروجين الطبيعي تبحث عن طريقها نحو النمو وتثبيت مكانتها على خريطة الطاقة العالمية، من حيث الإنتاج والاستخدام والتصدير لهذا الوقود الاستراتيجي الذي قد يلعب دورا في مسار تحول الطاقة في المستقبل.
  • تحتوي الخزانات الجوفية في باطن الأرض على حوالي 5 تريليونات طن من الهيدروجين الطبيعي حسب تقديرات هيئة المسح الجيولوجي الأميركية (USGS)، وفقا لما أوردته منصة الطاقة المتخصصة.
  • على الرغم من حجم الاحتياطيات الكبيرة المقدرة، إلا أن معظمها يقع في أعماق بعيدة جدا عن السواحل مما يجعل الوصول إليها تجاريا أمرا صعبا ولا تتجاوز الكمية القابلة للاستخراج بشكل اقتصادي 500 مليون طن سنويا، وهي كميات كبيرة تكفي للاستهلاك البشري لعدة عقود على الأقل.

ما الهيدروجين الطبيعي؟

  • الهيدروجين الطبيعي “الأبيض” هو الغاز الذي يتواجد بشكل حر في باطن الأرض، وغالبا ما يتم استخراجه من خلال عمليات الحفر، مثل التكسير الهيدروليكي وحقن خليط من الماء والرمال والمواد الكيميائية تحت ضغط مرتفع لإطلاق الغاز من الصخور.
  • يتم إنتاج الهيدروجين الطبيعي عن طريق عمليات جيوكيميائية من خلال تحليل التكوينات التي تحتوي على الحديد مع تسرب المياه عبر الشقوق في قشرة الأرض.
  • حاليا لا يوجد سوى حقل هيدروجين طبيعي منتج في دولة مالي، وهناك جهود مكثفة تبذل في عدد من الدول الأخرى بما في ذلك الولايات المتحدة.
  • تتربع منطقة شمال شرق الولايات المتحدة على رأس المناطق التي تشهد زيادة سريعة في عمليات البحث عن الهيدروجين الطبيعي، حيث تم حفر أول بئر في البلاد بحثا عن هذا الوقود الواعد وفقا لمعلومات استقتها منصة الطاقة المتخصصة.