الوافدين في الكويت يتلقون ضربة موجعة بسبب هذا القرار

الوافدين . ذكرت صحيفة الجريدة الكويتية أن الجهات البلدية تترقب القرارات المرتقبة من مدير بلدية الكويت ، المهندس سعود الدبوس، بشأن إنهاء خدمات العاملين الذين يشملهم قرار وزيرة الأشغال ووزيرة الدولة لشؤون البلدية، الدكتورة نورة المشعان.

القرار يستهدف إنهاء خدمات كل العاملين من أصحاب التخصصات الجامعية في المجالات القانونية والهندسية والمحاسبية ، بالإضافة إلى المستشارين القانونيين في الإدارة القانونية والإدارات التابعة.

 

الوافدين في الكويت

تحديات قرار الإنهاء السريع لـ الوافدين

مع انتهاء المهلة التي حددتها الوزيرة والتي تمتد لثلاثة أيام، يعتبر العديد من المصادر في البلدية أن إصدار قرار إنهاء خدمات الموظفين خلال فترة قصيرة لا تتجاوز 72 ساعة قد يؤدي إلى إرباك في الأداء العام للبلدية. يشيرون إلى أن فترة الثلاثة أيام غير كافية لتأهيل موظفين جدد لتولي المهام التي كان يشغلها السابقون ، مما قد يؤثر سلبًا على سير العمل.

 

قرار إنهاء خدمة الوافدين
قرار-إنهاء-خدمة-الوافدين

إجراءات البلدية لمراجعة و تنفيذ قرار إنهاء خدمة الوافدين

أوضحت المصادر أن البلدية بصدد مراجعة القرار من الناحية القانونية لتحديد الخطوات المناسبة لتنفيذه. ويأتي ذلك في ظل وجود عدد كبير من المعينين وفق عقود عبر ديوان الخدمة المدنية. سبق أن وضعت البلدية، بالتعاون مع الديوان، خطة تدريجية لزيادة الكوادر الوطنية دون الإضرار بآلية العمل. وستقوم البلدية أيضًا بإعداد برامج تدريبية متخصصة للمعينين الجدد في الإدارات الهندسية والإدارية والمالية لتسهيل عملية انتقال المهام.

 

2024 2 25 18 56 48 594 6

قرارات سابقة وأثرها على البلدية

سبق قرار المشعان قرارات مماثلة في السنوات الماضية أثرت على سير العمل في البلدية. في عام 2020، أصدر الوزير السابق وليد الجاسم قرارًا بإنهاء خدمات نصف الموظفين الوا فدين في البلدية. تلاه قرار وزيرة البلدية السابقة، د. رنا الفارس، بوضع خطة زمنية من ثلاث مراحل لتوظيف الكويتيين في الوظائف الشاغرة.